الطريق الى تاريخ التصميم الصيني


تشكيل وتطوير نظرية التصميم الصيني الحديث

ترجمة واعداد أ.د.نصيف جاسم محمد عباس

 
لى يان زو


أكاديمية الفنون والتصميم ، جامعة تسينغهوا ، بكين ، الصين


الخلاصة : استنادا إلى تكوين وتطوير نظرية التصميم الصينية في القرن 20 ، سوف نصف ونحلل بحوث التصميم الصينية الحديثة : من خلال التعليم الفني الجديد ، هذا المقالة هو الأول الذي يبحث في مديات التطور المفاهيمي لنظريات التصميم الصينية منذ أكثر من 100 سنة ، فضلا عن مناقشة أسباب ونتائج هذه التغييرات في الفنون وبحوث الفن و التصميم ،
بما في ذلك تمثيل النظريات والأفكار

التصميم الصيني الحديث ، والحرف الجديدة ، ونظرية الاسلوب:

1- المقدمة

ظهرالتصميم الصيني الحديث الى حيز الوجود وتطور في القرن 20 ، وهو إلى حد ما مختلف كثيرا عن طريقة تطور التصميم الغربي، تاريخ التصميم الحديث يختلف اختلافا كبيرا عن تاريخ التصميم الغربي الحديث. التغييرات السابقة تطورت تدريجيا دون نتيجة واضحة في ايقاع الأفكار أو الحركات ، سماه “ZhongYong ” بالثقافة الصينية التقليدية. هذه الأخيرة تطورت وتغيرت وفق إيقاع واضح ، بدءا من الفنون وحركة الحرف التي  عمل بها وليم موريس ، فضلا عن الفن الحديث ، فن التزيين ، الباوهاوس ، الحداثة إلى ما بعد الحداثة.

هذه الورقة تقسم هذا التاريخ الى 100 عام من نظرية التصميم الصيني ذات الصلة إلى أربعة مراحل:

 المرحلة الأولى تمتد مع(نهاية القرن 19 إلى بداية القرن 20)

والتي حولت الفن التقليدي ، الأدب الجديد ونظرية الفن بدأ من اقامة الفنون والحرف ،حيث شيدت الحكومة الجديدة مدرسة المانشو وقسم التصميم الفني، حتى بداية القرن 20 ، والتي ارتكزت أساسا على الفن والحرف اليدوية ، متخذة نمطا شكليا مؤسسا على الأفكار الفنية والنظرية.الى (نهاية القرن 20 إلى 1949) ، وشكل سمة من سمات نظرية النمط (الشكل)، وجوهر مضمونها ، يأخذالشكل ما في الخلفية ، مع تطور الإنتاج الفني والموضوع ، ومثلها هوا يو جيان تشن تشى فو ، والكرافيكي لى يوان ، وتعتمد نظرية فنون النمط(الشكل)
،والحرف اليدوية على التعزيز والتحويل ، امتدت المرحلة (من 1950 إلى منتصف 1980) ، ……. في هذا الوقت ،عنت الفنون ، والحرف اليدوية التصميم ذاته. … ، والعمل على الجزء الرئيس، ودفع وتشجيع نظرية الفنون والحرف وجعل العديد من الإنجازات على أساس النمط السابق لفنون القرن 20 ،انه يشك في أن الفنون والحرف تعني التصميم في حالة التصميم الغربي ، نظرية الفنون والحرف اليدوية بما في ذلك التصميم الحديث ايضا، والتحول من نظرية للفنون والحرف الى ناتج منه.

إنشأت وتطورت مرحلة نظرية التصميم الحديث من (نهاية 1980 حتى الوقت الحاضر) ، وانبنت البنية الأساسية لنظرية التصميم الحديث أساسا على الأفكار الأكاديمية وبحوث الماجستير،مع التأكيد على ان مجال تصميم الفنون والحرف اليدوية ينتمي إلى تحديد موضوع التصميم ،وأن نظرية التصميم تعمل بمعزل عن نظرية الفنون و الحرف اليدوية ، ،ولذا فقد حققت انجازات كثيرة على نظرية التصميم والتاريخ ، تركز هذه الورقة على ظهوروتطورنظرية الصين في القرن 20 من أجل إعلان العلاقة بين ثورة المجتمع ، وسياسة الصناعة والتصميم ، وفقا لتحليل التنمية الصيني الحديث في تصميم نمط الحرفة ، ثم طريقة تصميم الفنون والحرف.

2. خطوة نحو حرفة جديدة : الحرف التقليدية والفنون ، الحرف اليدوية


اضطرت الصين الى فتح
ابوابها للغرب وبنت منفذا على طول شاطئ البحر في الفترة من منتصف القرن 19 ، وذلك في مانشو في عهد أسرة مينغ ، وفعلت المستويات الادارية وفق منهج تراتبي: مع عرض الأفق الغربي ، وذلك باستخدام المسألة الغربية والاعجاب بالنمط الغربي،من عام 1970 الى عام 1980 ، حيث اصبح هذا الاتجاه اكثر شعبية ،…… ومن الواضح أن السلع الغربية مع انخفاض الأسعار افادت أكثر من الفنون التقليدية واعجب كثيرا بالمواد ذات الاستعمال اليومي  المستهلك ،واخذت السلع الغربية مدى واسعا لتشكل جزءا من الحياة اليومية والتي لم تغير منهج السوق ولكن استهلكت العقل ايضا ، الحس الجمالي ، وأسلوب الحياة. وفي هذه الحالة ، نصح تشانغ تشى دونغ ، محافظ هونان وهوبى ، وليو يي كون محافظ جيانغشى وجيانغسو ، الامبراطور جوانجكسو باعتماد الشرطة الزراعية وتشجيع الفنون والحرف من أجل تطوير الفنون والحرف في الصين عام 1901 ، ولسنة واحدة في وقت مبكر من اتحاد ثمانية  بلدات ..،وفي عام 1902 ، أعلنت حكومة مانشو قانون التعليم الذي أكد أعلى وضع موضوع الفنون في المدرسة التمهيدي ، والمدرسة المتوسطة والمدرسة العليا،وانشأت الحكومة أول مدرسة للمعلمين: مدرسة ساننينج للمعلمين حيث  تأسست في العام ذاته مدرسة الفنون والحرف اليدوية،كما اسست وزارة العمل مكتب جيننغ الحكومي للفنون ، الذي تألف من حائك weaver ،طراز emborider ، نجار woodworker ، صباغ dyer ، واسكافي cobbler ، وراق papermaker ، رسام وهلم جرا ، وتجنيد 500 متدربا،حيث بدأ العديد من المحافظات بإيلاء الاهتمام لإنتاج الفنون والتربية الفنية ، على وفق المثال ، اقيمت مدرسة بيانج المعلمين في باودينغ مقاطعة خبى ،وشركة يانغ مي للتبغ  شارك التبغ التي بنيت في شنغهاي ، وشركة ترولي التي أنشئت في هونغ كونغ.

وفي عام 1903 أعلنت حكومة المانشو قانون نظام الاعمال الحكومي لتطوير الصناعة والتجارة  المحلية. لذلك تم تعيين مكتب بيانج الفنون للتسجيل تحت اشراف يوان شى كاى ، وهو الذي يتكون من ميكانيكي ، الطباعة الملونة ، والنجارة ، والسيراميك ، والخباز brede ، والفنون ، والصابون ، وتجنيد 700 متدربا، وفي الوقت ذاته ، شركة السيراميك المملوكة للدولة التي بنيت في جينغدتشن،وفي عام 1904 أعلنت حكومة المانشو قانون آخر للتعليم ، ومدرسة المرأة الوطنية في شنغهاي من قبل لجنة التعليم الصينية ، المرأة في قسم الفنون لعمل الصوف ، العقد، والغزل والتدوير ، تم إنشاؤه، وكذلك مدرسة المعلمات الوطنيةوتم تأسيس مدرسة تعليم الفنون من قبل زانج كين  بعد ان عمل مراقبا في اليابان عام 1905
،كم
ا ألغيت الامتحانات الامبراطورية التي استمرت لنحو 1000 عام ، وتأسست مدرسة الخزف في فولينغ  (هونان) بوساطة شينغ ينغ الحادي عشر، و مدرسة الفنون للمرأة في يانغتشو ، و درس لى شو تونغ وغيره الفن في اليابان، وفي عام 1906 أنشئت مدرسة الفنون في قسم الاعمال – ( المانشو). ومدرسة المعلمات في تيانجين بيانج ، و مدرسة الفنون في هانغتشو ومدرسة المعلمات في سيتشوان ، ومدرسة الحرير في شنغهاي وإعداد اخر. وابدعت موضوعات الفنون في مدرسة المعلمين في يانغ جيانغ نانجينغ وعملت في مدرسة المعلمين من قبل تشينغ لى روي، مدرسة المعلمين في هي بي  بيانج عام 1907 ، كما عملت مدرسة المعلمين في سوبر نانجينغ يانغ جيانغ. ومدرسة اعداد المعلمين في هانغتشو ليانجج ومدرسة تدريب الفنون فى سيتشوان،وفي عام 1908 تأسست كلية هوجيانج في شنغهاي ومدرسة لتدريب الفنون ،وشركة لاعمال النشر في عام 1909 ، والبدء في تجنيد الطلاب الذين تعلموا فنون التصميم الفن.كما ان لى شو تونغ علم اسلوب الشكل والمعرفة في المدرسة العليا (تيانجين). وفي عام 1911 عملت موضوعات الشكل والحرفة اليدوية  في مدرسة المعلمين ( قوانغدونغ )سوبر ومدرسة تدريب المهنية لزهوزيانج في شنغهاي، في 1912 ، أعلنت حكومة جمهورية الصين الديمقراطية عدد محدد من السنة ، ومحتوى لموضوع الجامعات والمدارس المتوسطة ، المدرسة التمهيدي ، العادية وأي نوع من التربية والتعليم، أنشئت مدرسة خاصة للفنون في دانيانغ واخرى عادي عليا للفنون ، وعمل موضوع الحرف اليدوية في مدرسة لياجانج الابتدائية في هانغتشو. حتى عام 1920 ، عملت موضوعات الفنون والحرف اليدوية  في جميع المدارس والمستويات وكان اغلبها يدور أساسا حول الأنتاج الصناعي ، والأعمال التجارية وفنون الزخرفة والرسم والتصميم.وفي الختام ، فمن الواضح أن حكومة المانشوالجمهورية الديمقراطية أعلنت سياسة جديدة لتشجيع الصناعة والتجارة ، من خلال تأسيس مدارس خاصة للفنون وتدريب الفن والتعليم لتعزيز الرؤية التصنيع. وكان الفن هذا المصطلح ، جديدا ومختلفا عن الحرف اليدوية التقليدية ، وصناعة المحتوى الغربية الحديثة النامية،فن التدريب هو التعليم التقني الحديث في واقع الأمر. لذلك فإن المحتوى الرئيسي للمرحلة الأولى من التصميم الصيني الحديث في القرن 20 عمل ضمن فلسفة  ( ترويج الفن)، وتنفيذ “تدريب الفن ” كاستراتيجية ، وتعزيز جودة الإنتاج وتحديث الانتاج،وكل ذلك لتحديث الصناعة الوطنية، من الناحية النظرية والفكر ، الفكرة حول الفنون الجديدة وفكر الحرفة التي ظهرت الى حيز الوجود واصبحت أساسا متينا في موضوعه طالما طور الانسان الفن ،ونفذت تدريبات الفن استنادا إلى جميع المعلومات المتوافرة، وظهرت نظرية الفنون ،والحرف اليدوية أولا إلى حيز الوجود في الكتب المدرسية ، وتخصص العلماء وبحث المدرسين ن دان جيانغ شو ، مدرب الفن الشهير ، كتب في تاريخ الفن الكتابي للمدرسة الاولية عام 1917 : تعريف الفن هو الذي  يتكون من العمارة والنحت والرسم والفنون الصناعية،وادعى أن الفن الصناعي يعني الصناعة مع الفن ، يعني التزيين ، وينقسم إلى مسبك والانية الصينية والغزل والصباغة ، واللوحة ، والنحت وما إلى ذلك ، ويمكن ان نعرف أن فكرة الفن الصناعي لا تشمل الحرف التقليدية حسب ، بل أيضا جزء من محتوى الصناعة الحديثة القائمة على التفسير الذي أدلى به جيانغ شو – دان على الفن الصناعي،كما طالب تساى يوان بى عام 1920 أن ينقسم الفن الى نمطين الاول بالمحتوى الضيق وتشتمل العمارة والنحت والتخطيط والفن الصناعي والثاني ذو محتوى واسع وكانت فكرته تشبه طروحات دان شو جيانغ ، ووجد ان دراسة الفن الصناعية تستحق لأن “تتفق مع ماذهب اليه وليم موريس ، نقطة الفصل بين الفنون الجميلة والحرف اليدوية ، والدعوة الفنية الكادحة. كل هذه بدا للفن في الصين منذ وقت مبكر  من القرن 20، وعتقد ان هذا الفكر البحثي في الصين كان يستحق الاهتمام ، مع الادراك بأن الفنون التي بحث فيها موريس (حركة الحرف )وطريقة التصميم وتطوير صناعة الفن ، وتعزيز جودة الإنتاج ، بمعانيها الشاملة ، شجعت الفنون والحرف

3. النمط : الترجمة في إطار مفهوم الفنون ، والحرف اليدوية ، وإنشاء نظرية نمط

 في وقت مبكر من القرن 20 ، الحرف ، الفنون ،والحرف اليدوية ، مفهومان ظهرا بذات المادة والتي تعني “الصناعة”. فهي لا تشمل سوى جزء من الصناعة الحرفية اليدوية التقليدية ، لكنها تهدف أيضا إلى المنتجات الميكانيكية،وهو مفهوم مرادف للأغراض الصناعية في ذلك الوقت ، في حين أنه يحتوي على هدف للفنون والتصميم.وتجدر الإشارة إلى ان المنوه عنه يستحق  ، الميراث وتعليم الحرف المختلفة والمسمات بـ”الرسم” في جميع أنواع مدارس التعليم ، “الرسم” الرسم اليدوي ليس رسما شاملا ، مثل لوحة الرسم الصينية ، لكنها مرادفة للنمط،وليست كما كان يسميها “ون ويانغ”يومها مثل ما يسمى اليوم ، ….. ..هذا الأبتكار يسمى في الغرب الـ “تصميم”،واشار يو جيان هوا في تقريره الأخير الى قواعد التصميم والتحرير والنشر عام 1920 ، ( التصميم ظهر في بلادنا ، مع ذلك ، من النادر ان تجد من يعرف المعنى والتقنية في اللوحة أو الرسم،نحن نحاول منذ فترة تطوير الصناعة وتحسين المنتجات من أجل التنافس مع الغرب ، علينا أن نؤكد وننشر التصميم على الفور، في الفنون الجميلة والحرف اليدوية إلى الأدوات المنزلية ، وإذا كنا نريد أن نصنع اناء ، ينبغي توفير تصميم للأناء أولا،ولا نستطيع فصل الحرفة والتصميم في الأساس ،ويوضح “يو جيان هوا هنا نقاط  مهمة: أولا ” النمط “هو التصميم ، وثانيا ، نمط الحرفة ، الأناء والفنون هو المفهوم ، تماما كما الصناعة ، كما في الفنون الصناعية ، الأنتاج والحرف هو “الأدوات المنزلية” ، “النمط” هو التصميم ، وخطة المشروع قبل التصنيع. “إذا كنا نريد أن نصنع اناء ، ينبغي توفير تصميم الأناء أولا” وهذا يعني أن هناك خطة تحت عنوان فرعي هي الحرفة ، والعلاقة بينها : الفنون ، الحرف اليدوية خطة (تصميم) المنتج،كما اوضح جياو تشنغ مينغ الذي يعمل في كلية جينمن الصناعية الجديدة في مقدمة الكتاب “هذا النمط هو نوع اخر من الفن العملي، كما كنا نعرف أن الصناعة تركز على الوظائف العملية فقط ، في حين أن وظائف التركيز على المنتجات الصناعية ذات وجه واحد في الوقت الحاضر ، على الرغم من المظهر، ويمكن ان لا ترضي مستخدمينا “، ولذلك ، فهو يصر على ان ” علم النفس الاجتماعي الذي لم يحسن منتجاتنا،سيكون هو الأساس لتحسين المنتجات الأصلية في دراسة النمط ، وهو أيضا طريقة لمنع تدفق المنتجات الأجنبية. وينبغي أن لانصبر على المنتج ، لكننا نحتاج الى مزيد من التشجيع والدفع للأهتمام بالأنماط”.

هذا وعبر وو مينغ فاي ، في خطابه المعنون (الشكل) “نحن نستخدام دائما اسماء مثل’ مويانج و  ‘ون هوا ، ومع ذلك لا يوجد أي اسم آخر، وقد ترجم مصطلح (الشكل) في التصميم عن اليابانية مؤخرا ، ومر من هناك الى بلدنا،واستخدم الاسم الجديد في حقل التعليم لدينا بصورة تدريجية،. ومع ذلك ، لا يمكننا التأكد من أن النمط (الشكل) هو التعريف المناسب الآن ، إذا كنا ندرسه ، يجب علينا أن نعرف معناه في كلمة واحدة ، والمعنيين يجمعان الأواني والملابس ، والأغذية والمنازل ، ونحن نعد الطريقة التي تعبر عن النمط والمظهر والشكل واللون هي في طريقة الكرافيك، وهذا يعني ، انه ينبغي لنا أن ننظر الى النمط من البعد”الجمالية ،في حين أن الجمع بين ثلاثة عوامل ، من أجل محتوى احتياجاتنا التزيينية ، واحداث الاستمتاع المعنوي، ” وفي إصلاح التعليم اشار لى هونغ ليانغ الى ما يتعلق” بالنمط الذي عده ( أم المنتج الصناعي)،ويمكننا الحكم على درجة تسليط الضوء على نمط المنتجات الصناعية في بلد واحد مثل اليابان ،كما يمكنك أن تجد إذا كانت مادة المنتج الصناعي سيئة ، وأنه سيكون ناتجا عن سوء الصنعة، ومع ذلك ، إذا كان لطيف المظهر ، ولونه مريح ، سيرتفع سعره، وحدث الشيء نفسه في الغرب، ففي كل مكان أضيف معنى مؤكدا ، مثل بناء ،عرض، شارع ووسائل المواصلات ويمكن منع الناس من الضجر ، ليس كنتيجة عن الوعي ولكن كنتيجة عن التطبيق…..

 النمط(الشكل) في مرحلة اولية لصناعتنا ، ومن الضروري البحث عن نمط، ويتعين على المعلمين تعليم الطلبة الأساليب والقواعد الفنية وتطبيق المواد بغرض التثقيف مع تأكيد توافر النية النبيلة في التفكير والقدرة الإبداعية، ويرى وو مينغ فاي ، بان النمط هو الطريقة التي تجمع العوامل الثلاثة من أوان الى الالبسة ، ويمكن التعبير عن تناول الطعام والسكن من خلال الشكل والمظهر ، والسطوح الملونة، وهذا هو بمثابة التصميم في أيامنا هذه، وأشار لى هونغ ليانغ الى أصل العلاقة بين الصورة والنمط فضلا عن أهمية الأخير ،
وباختصار ، كانت هذه المفاهيم مثل الفنون ، الحرف اليدوية ، وما إلى ذلك نمط الأفكار في موضوعات التصميم، والتصميم في ذلك الوقت، في رأيي ، السبب في التسميات الحديثة “التصميم والفنون” أو “الفنون والتصميم”التي لم تكن معتمدة ،فهي ، أولا وقبل كل شيء ، “الفنون والحرف” و “النمط” جاءتا من اليابان جارتنا الشرقية ؛ علاوة على ذلك ، نقل كل التسميات بدقة ،ويدل واقع الأمر ان تسمية التصميم هي غربية. وفقا للقلق المعاش في ذلك الوقت ، ومعنى “الفنون والحرف” يضيف معان منطقية “للفنون ” و “الحرف” أو “الصناعة” و “الفنون”. وبالتالي ، فإن دلالة النمط لجعل مشروع تصميم السطح ثنائي الأبعاد مع الرسم الميكانيكي.
كما اشار جياو مينغ في المقدمة المشار إليها أعلاه الى تسنغ هوا يو جيان من أكاديمية جينمن التكنولوجية ، حيث قدم مسألة “مراعاة النمط”، وفي واقع الأمر ، بعد نشر السيد يو لمبادئ التصميم الجديد عام 1920 ، على نحو المنشورات حول حقائق النمط في عام 1930 و 1940، وعلى العموم ، أن ميدان موضوع النمط استوعب إنجازات الشرق والغرب في التصميم ، و أظهرت التصاميم الصينية (نمط) الموضوعات كنتيجة عن العمل المدرسي ، ويمكن عد كل الانجازات بوصفها تعبيرا عن تصميم ذو منظومة بدائية مرتكزة على معلومات نظرية، بالانابة عن يو جيان هوا ، تشن تشى رآزت ، فو باو شي ، لى يوان…الخ.

تشن تشى – رآزت هو أول الصينيين الذين درسوا فنون النقش في الخارج عام 1919 ، وحضي السيد تشن بالدخول الى قسم حرفة النمط(الشكل) في مدرسة الفنون الجميلة( طوكيو) وبدأ دراسته في تصميم النمط ، ثم عاد السيد تشن الى الصين عام 1923 ، وتم تعيينه ليكون أستاذا وعميدا  لكلية الآداب في شنغهاي المدرسة الشرقية،وفي ذات الوقت ، أصبح مؤسسا -عضوا من بيت النمط (شانغمي) التي كانت مشابهة لاستوديو التصميم في هذا  اليوم، وكان جيدا في نمط الحرير وتصميم اغلفة الكتب،وفي عام 1928 ،عمل السيد تشين أستاذا وعميدا لقسم الفنون في مدرسة النمط  في قوانغتشو وشانغهاى،وأستاذ في مدرسة الفنون عام1930،كما نشر العديد من الكتب ، مثل مبادئ النمط ايه بي سي عام (1930) ، نمط التعبير الرمزي عام (1934) ، المدرسة المتوسطة لتدريس خامات النمط عام (1935) ، ومبادئ خطة التأليف عام (1937) ؛ تطبيقات لخامات الشكل عام (1951) ، وما إلى ذلك ،وخلال هذه الفترة ، لم يتوقف تشن عن نشر مقالاته في الفنون والحرف ،كما قدم السيد تشن ونظرا لتطبيق التعليم الصيني فى بواكيرالقرن 20 ، انجازات كبيرة في موضوع الحرف والنمط من عام 1912 حتى عام 1915 ، ودرس السيد تشن التكنولوجية في مدرسة تشجيانغ الصناعية حيث تم تنظيم العديد من المناهج التطبيقية للطلاب، على وفق المثال ،الرسم الميكانيكية ، النقش ، التقنيات ، وهلم جرا،وفي عام 1916 ، أصبح مدرسا في جامعته ، وقدم محاضرات عن مبادئ الحياكة الميكانيكية ، التقنيات ، والنمط….. الخ ، وفي ذات الوقت جمع ونشر تدريس مادة النمط عام (1947).

من جانب اخر فأن الفنان الشهير ، فو باو شي الذي درس في اليابان،وبعد عودته إلى وطنه ، قام بترجمة وتحرير دراسة اسس النمط وقواعد تقنياته عام (1935)، ودرس لى يوان التصميم الكرافيكي في فرنسا ؛ موضوع النمط الجديد عام (1947) ،ثم عين كاتبا مدرسيا من قبل الوزارة. فضلا عن ذلك ، نشر السيد لى دراسة أولية عن مستقبل النمط الصيني عام 1950.
في النصف الأول من القرن 20 ، وبعد عقود من سنوات النقاش والتعليقات والايجاز من قبل الكثير من الخبراء ، كبدائل للتصميم “، الفنون والحرف اليدوية” ، النظرية البدائية”للنمط” والنظرية البنائية اوجدت بعض التفاهمات المشتركة ، مثل الفنون والحرف التي عدت ” مزيج من الضروريات للفنون والصناعة واحد انواع النشاط الصناعي”. وكان موضوع نظام النمط اكثر نضجا من الفنون والحرف، كما كان هناك تفاهم مشترك في كل من المجالات التطبيقية والنظرية ،حيث عد النمط تعبيرا عن مخططات التصميم التي لا تشمل على أنماط سطوح ثنائية الابعاد فقط ، ولكن كذلك الأنماط ثلاثية الأبعاد في الفضاء،( الكل في الكل) ، وكان موضوع نظام النمط تم انضاجه قبل عام 1950.من جانب اخر فان البعض وجد ان تطبيق النمط يمكن ان يجري في مجالات الإعلان ، والشعار ، والتصميم الداحلي ،والنقش على السطوح وجرى ذلك لعقود من السنين، لذلك ، كانت الأسس الصناعية والإنتاجية غير مناسبة للصين لتطوير الأنماط ثلاثية الأبعاد (تصميم المنتج) في ذلك الوقت.

. تحسين وتحويل نظرية الحرف والفنون

 

 على مستوى الإنتاج ، مثل الحرف اليدوية التقليدية ، حصل في الفنون ، والحرف اليدوية تقدما كبيرا منذ  عام 1950، ….حيث اخذت الفنون والحرف التقليدية والمنتجات التصديرية الهامة على عاتقها اللحصول على النقد الأجنبي تعرضت بدورها للاستنساخ منذ بداية أوائل عام 1950 ، وتم تداول الفنون والحرف التقليدية وإعادة بناء موسم البذار بعد “التحول الاشتراكي” في عام 1950 ، وتحولت حلقات العمل الفردية اليدوية في الشركات على نطاق ملكيتها للشعب كله أو الملكية الجماعية للشعب العامل، مع مكننة الإنتاج ، وسعت الشركات في بعض الفئات ، مثل السيراميك ،الى زيادة حجمها وانتاجها واستيعاب اكبر عدد من الناس. وعلى مستوى العلم ، استمر هذا الحال الى بداية القرن 20حتى عام 1950 ، كما تم الأعتراف رسميا بموضوع الفنون والحرف من قبل الحكومة ، من خلال  المؤسسة الأكاديمية المركزية للفنون والتصميم ، الأكاديمية الوطنية للتعليم العالي في تخصص الفنون ، والحرف اليدوية في بكين عام 1956، الى جانب هذه الأكاديمية ، شاركت معظم أكاديميات الفنون الجميلة مثل الأكاديمية المركزية للفنون الجميلة وأكاديمية الفنون الجميلة – تشجيانغ في فتح  تخصص قسم الفنون والحرف أو تغيير الاسم الأصلي من تخصص النمط و “الفنون ، الحرف اليدوية”. وعلى مستوى البحوث النظرية في الفنون ، والحرف اليدوية ،اصبحت  الأكاديمية المركزية للفنون والتصميم مكانا استراتيجيا مهما،ووضعت الأكاديمية في بدايتها  دراسات عن التاريخ والنظرية الأساسية للفنون والحرف في جدول الأعمال،وداخليا نشرت رسالة عن  للفنون ، والحرف اليدوية تبحث في الاسس النظرية للفنون والحرف. واستمر نشرها لأكثر من عامين ، وتضمنت اثني عشر قضية، فضلا عن ذلك ، من عام 1950 إلى عام 1960 ، والعلماء مثل تشين بانغ ، شون ، تشن تشى رآزت ، وانغ تشاو ون إلخ نشروا إنجازاتهم( دراستهم) ، وقدموا بيانات وتحليلات حول الفنون والحرف. وفي مقال له بعنوان ما هي الفنون ، والحرف اليدوية؟ أشار تشن تشى – رآزت إلى أن الفنون والحرف والأنشطة الصناعية يجب أن تكيف نفسها مع احتياجات الحياة اليومية للناس والجمع بين وظيفة الفن والاستخدام، وذكر وانغ تشاو قضايا الأثر الاجتماعي ، والعلاقة بين الشكل والمحتوى ، والتقدير وابتكار الفنون ،والحرف اليدوية. واستنادا إلى البحوث الأساسية ، كان هناك المزيد من الدراسات حول الفنون ، والحرف اليدوية من أواخر عام 1970 إلى عام 1980،وكان الخبراء موجودون منهم داو تشانغ يي وانغ جيا شو ، تيان تسى – بنج….. الخ، ومع ذلك ، كانت مناقشاتهم لا تزال مستمرة عام 1950بدلا من دراسة التأثيرات الانتقالية عام 1950 وأقل من ذلك ،وكانت الدراسات في عام 1970 وعام 1980 ذات تأثير عميق، خاصة في عام 1980 ، وشارك الخبراء والقادة الاساسيين في دراسة التاريخ ونظرية الفنون والحرف،ونشر داو تشانغ يي المختارات الادبية تباعا في الفنون والحرف عام (1986) ، دراسة عن فن التصنيع عام (1989) جماليات الفن الشعبي عام (1987). وفي الوقت ذاته، نشر وانغ جيا شو أيضا الكثير من المقالات والبحوث. وجاء عام 1980 ، بمجموعة من العلماء الشباب  ،لدراسة الطرق ومنجزات العلوم الإنسانية والدراسات الاجتماعية التي دخلت في دراسات نظرية الفنون والحرف ،والتي جعلت البحث في مرحلة جديدة، وكان الرمز الرائع هو في نشر دراسة عن نظرية للفنون والحرف عام 1989 ، وكتب لى يان زو ، الذي حصل على الدكتوراه في نظرية الفنون والحرف اليدوية في الأكاديمية المركزية للفنون والتصميم ، كتابا  بنظام متكامل سماه  مقدمة عامة في الفنون ، والحرف اليدوية ، يحتوي حوالى 320،000 كلمة ، وهذا هو أول عمل منهجي نظري في الفنون والحرف في الصين في القرن 20،وتضمن الكتاب عشرة فصول تتألف من محتويات على النحو الاتي : تعريف المفهوم ، فئات الفنون ، الحرف اليدوية ؛ أصل الفنون ، والحرف اليدوية ؛ تكنولوجيات ومواد الفنون ، والحرف اليدوية ، الديكور والفنون ، الحرف اليدوية ، تصميم الفنون والحرف اليدوية ؛ جماليات الفنون والحرف اليدوية ، الاقتصاد في الفنون والحرف اليدوية ، ثقافة الفنون والحرف اليدوية ، التعليم في الفنون والحرف اليدوية ، وما إلى ذلك،ويرى بعض العلماء أن هذا الكتاب ذكر عضويا الميدان الرئيس للفنون والحرف للمرة الاولى ، والتي لم تثر في بحوث الآداب ونظريات الفن على مستوى الأكاديمية ، ولكنه كان أيضا تجسيدا لإنجاز البحوث في القرن 20،وقدم  لى يان زو في الكتاب خلفية تاريخية لظهور مفهوم الفنون والحرف اليدوية مشيرا إلى أن الحقائق التاريخية للفنون والحرف هي البديل عن كلمة التصميم ،فضلا عن ذلك ، ونظرا لضرورة وأهمية تطوير الفنون والتصميم في ذلك الوقت في الصين ، وحقيقة أن “الفنون والحرف” عدت عالميا باسم “الحرف اليدوية التقليدية” ، كما طرح السيد لي رأيا يقول بأن: “الفنون والحرف” يجب أن تعد”الصناعات التقليدية” بالمعنى الضيق ، وتقسيم معنى “التصميم العصري” من مفهوم “الفنون والحرف” بمعناه الواسع ، ثم بناء “الفنون والتصميم” كمادة منفردة،وبهذه الطريقة ، حل  لى التناقض بين الفنون والحرف والتصميم الحديث، وفي واقع الأمر ،يشير كتاب المقدمة العامة للفنون والحرف الى النظريات الأساسية للحرف اليدوية فضلا عن الفنون ونظريات التصميم ، والتي تستند إلى المبادئ الأساسية ، كما قدم بيانا منظما على مستوى بحوث التاريخ ، في عام 1960 ، وسط مجموعة من الباحثين في أكاديمية الفنون والتصميم ، و أكاديمية نانجينغ للفنون الجميلة ، وأكاديمية سيتشوان للفنون الجميلة ،وبحث  لوكسان في تعليم الفنون الصينية وتاريخ الحرف اليدوية، وفي عام 1961  نظمت وزارة الثقافة ملتقى مؤلفا من الباحثين لتجميع المواد التعليمية للفنون ، وتاريخ الفنون والحرف اليدوية الصينية القائمة وكانت مهمة هامة،كما ان الباحثين الذين جاءوا من بكين ونانجينغ ومقاطعة سيتشوان ، مثل رآزت تشن تشى ،لو دونغ ، تسى ، لونغ تسونغ شينغ ، وانغ جيا شو شى ولان ، عملوا على 300000 كلمة تخص التاريخ العام للفنون الصينية والحرف اليدوية ، بما في ذلك غير المنشور عن التاريخ الحديث للتصميم ، ولكن في ذلك الوقت، ، بدأ هؤلاء الباحثين دراستهم بشكل فردي وظهرت انجازات مهمة، وحتى الآن تم نشر عدة أعمال عن التاريخ العام ، على وفق المثال ، تاريخ موجز للفنون والحرف الصينية التي جمعتها الأكاديمية المركزية للفنون والتصميم ، وآخر طبعة من التاريخ الموجز للفنون الصينية والحرف اليدوية ، بحوالي 100،000 كلمة ، نشرتها الفنون الشعبية الجميلة  في دار النشر عام 1983 ؛ تاريخ الفنون والحرف اليدوية الصينية الذي كتبه تيان تسى بينغ عام 1985 ، بحوالى 300000 كلمة ؛ نبذة تاريخية عن الفنون والحرف الصينية الذي كتبه لونغ تسونغ شينغ عام 1985 ، بحوالي 260،000 كلمة؛ تاريخ الفنون والحرف اليدوية الصينية وانغ الذي حرره جيا شو ، بحوالى 300000 كلمة ، و تم الانتهاء منه عام 1960 ونشره عام 1990،بخلاف التاريخ العام للفنون والحرف ، والعديد من الأعمال في تاريخ الأسرالتاريخية والميدانية الخاصة وقد نشرته الصين في السنوات الأخيرة.

بشكل عام ، أكملت دراسة حقول التربية والتعليم للفنون والحرف والدراسات النظرية وتاريخ الفنون والحرف عام 1980، ونتيجة لذلك برزت مجموعة من الإنجازات المهمة ،ونظرا لتطور العلم والتكنولوجيا الحديثة ، والتحول في الثقافة الاجتماعية الحديثة ، وظهور مجتمع الاستهلاك ، والحرف اليدوية التقليدية التي يهيمن عليها الإنتاج الحديث والضخم اخذت نحوا متزايدا، ولكن في ذات الوقت ،ظهرت دعوات لتطوير ومساعدة الأقتصاد الصيني من خلال الافادة من التصميم الحديث،وفي ظل هذه الظروف ، كانت الآداب والحرف المناسبة موضوع شك ،وظهر الى حيز الوجود رأيين ، احدهما راى ان الفنون والحرف والأنتاج رجعية وتقليدية لم تعد مناسبة للمجتمع الحديث ويجب ان ترسل الى متحف ، وبالتالي ، ينبغي أن يأخذ التصميم مكان الفنون والحرف، على العكس من ذلك ، الرأي الاخر يرى أنه ينبغي المحافظة على المعنى الأصلي للفنون والحرف في اشارة الى التصميم ومفهوم الفنون والحرف اليدوية،واقترح لى يان زو في المقدمة العامة للفنون والحرف بناء الفنون والحرف والتصميم الحديث اثنين من كل موضوع على حدة ، ونحن يجب أن نعد الفنون والحرف والصناعات اليدوية التقليدية بالمعنى الضيق أولا ، هو وسيلة جيدة لحل النقاط العكس وعرض العكس. ولنحو عشر سنوات ، جرى تيارالتصميم الحديث تدريجا ، حيث أعلنت الصين أن وزارة التربية والتعليم عزل  “فن التصميم” عن “الفنون والحرف”. ومذ ذلك الحين ، انتهى تاريخ “الفنون والحرف” مثل”فن التصميم”، وكانت هذه مرحلة جديدة في فن التصميم الصيني.

5. إنشاء وتطوير نظرية التصميم الحديث

 

لقد قمنا بتطبيق سياسة الاصلاح أوائل عام 1980 ، وبعد ذلك ظهرت العديد من الظروف غير المألوفة، على وفق المثال ، المنتجات الأجنبية ، والثقافة المختلفة التصور، مختلفة النمط، ووجدنا الكثير من المنتجات الاجنبية وهي تحيط بنا ، والأن نحن بحاجة إلى إعادة تنشيط الفنون والحرف لتحسين قدرتنا في التصنيع وجودة المنتج،ولذلك ، لا ينبغي أن يكون هناك تأخر وتجاهل تطوير تعليم التصميم. وعلينا جميعا مسؤولية هائلة وموقف وطني ،وفي أوائل عام 1980 ، كانت الحكومة أرسلت بعض المثقفين من الشباب ومتوسطي العمر لتعلم التصميم في البلدان المتقدمة ، مثل وانغ تشى مينغ ، تشانغ يى قوان وليو تشونغ ، الذي عمل في الأكاديمية المركزية للفنون والتصميم ، تشانغ فو تشانغ وو جينغ فانغ وهلم جرا. وارسلت المزيد والمزيد من العلماء ، حتى للدراسة على النفقة الخاصة في الخارج، وعندما عادوا ،نقلوا أساليب وخبرات التصميم الأجنبي والتعليم لنا، وحددت ضوابط وافكار جديدة في التصميم وطرق التواصل والاستقطاب، وفي ذات الوقت ، أصبحت هناك ثلاثة أنواع من الدساتير انموذجا رئيسا في التصميم التعليم. وكان الانموذج الشعبي والأكاديمي والتطبيقي في غوانغ زهو ، الفنون الجميلة في أكاديمية الفنون والتصميم ، ثم أصبحت المقررات الاساسية  أساسا للتصميم النظري عام 1990 إلى الوقت الحاضر ، وحققت المناقشات بشأن نظرية التصميم حالة جديدة ، ومع انتشار تعليم التصميم،دخلت المنتجات الشهيرة عن طريق العديد من الدوريات ، المصمم ، والأفكار ، مثل الفنون والتصميم ، فن التصميم ، وتصميم المنتجات ، وهلم جرا. أنه يقوي اتصالاتنا مع الدول الأخرى ، ويوحد الأفكار ومعلومات التصميم في ذات الوقت. وخلال هذه المرحلة ، كتب عن تاريخ تصميم الغرب وترجم الى اللغة الصينية عدد كبير منها، على وفق المثال ،ترجم وو جينغ فانغ مائة عام من التصميم ،وترجم وتشانغ فو تشانغ مقدمة في التصميم. وفي الوقت الحاضر ، هناك المئات من الكتب المترجمة حول نظرية التصميم ، والبحث في تاريخ التصميم ، وهناك سلسلة من الكتب حول تاريخ التصميم حررها وانغ شو تشى ، وتاريخ التصميم الصناعي الذي حرره ورن كه. وفي أواخر عام 1980 ، كتب وانغ تشى مينغ وليو تشونغ قوان عن التصميم والثقافة عام 1990 إلى الوقت الحاضر ، النقاش حول ثقافة التصميم كتبه ليو تشونغ قوان ، والتصميم الصناعي وانغ تشى كتبه مينغ ، والتي كانت نشرت في خلافته عن مخطط التصميم ، وهناك ما يقرب من عشرة أنواع من الكتب ، مثل مقدمة في التصميم الذي كتبه زو لى يان ، والفن والتصميم الذي كتبه لين ياو جي وهنغ شو تشون. ومجموعة من البحوث النظرية  في التاريخ والتصميم ، الى جانب ذلك ابتكار موضوعات جميلة : الفن والثقافة في تصميم المنتجات الذي كتبه زو لى يان كباحث ومدرس مهني في نظرية التصميم ،واصبح لى يان زو مسؤولا عن المواد التعليمية ورئيس تحرير سلسلة، وهناك ثمانية عشر نوعا اوليا ، مثل كتب جماليات التصميم ، وعلم نفس التصميم ، التصميم الداخلي وإدارة التصميم ، وقراءات مختارة في نظرية التصميم الكلاسيكية التي نشرت في الخارج اولا،فضلا عن ذلك ، كانت هناك العديد من المكاسب في مجال التصميم الصيني مؤخرا ، مثل أربعة أنواع من الكتب نتجت عن قاعة المحاضرات نشرتها دار نشر تشونغتشينغ باي ، الحاصلة على ماجستير في التصميم بسلسلة حررهها دينغ يينغ الدوي ،  ورسالة في التصميم الصناعي والذي حررها داو تشانغ – يي وانسانية التصميم الذي حرره زو لى يان ، وسلسلة حديث عن التصميم الذي حرره غونغ عموم كاي الخ.

وبعد التفاصيل السردية عن المراحل المختلفة للاعوام المائة  من تاريخ تطور التصميم الصيني ، نؤشر اربعة مزايا :

أ. التحول من الفنون والحرف اليدوية ، إلى نمط التصميم الحديث ، و الإلمام بالقراءة والكتابة الحديثة بتحديث الصين وازدهار نظرية التصميم الحديث وابرازها الى حيز الوجود في القرن 20.

ب.ادت المؤثرات الخارجية  دورا كبيرا في ظهور التصميم الحديث والتنمية باستثناء التعريف الذاتي، ويستند هذا التعريف الجوهري الى المجتمع ، والإنتاج ، والعيش ، وكذلك التصميم الحديث نفسه في الصين،المؤثرات الخارجية الغربية القت بضلالها على التصميم.

 ج. ادت البحوث والدراسات في الجامعات أو الكليات ذات الصلة دورا مهما، كذلك العمل على تعليم التصميم الحديث.

د. لا تكمن الأبحاث حول قضايا نظرية التصميم التي قدمت قبل الممارسين وراء تطور التصميم.
بل هنك ما هو أكثر من ذلك ،اذ ينبغي أن تمتد تلك النتائج إلى مزيد من المناقشة الى كافة التيارات الجديدة في المستقبل وقد تم في هذا التاريخ المئوي.

 

 

Comments are disabled.