حصد فيلم ( انفصال ) للمخرج الايراني اصغر فرهادي على جائزة الاوسكار كاحسن فيلم اجنبي , هذا الامر عزز من مكانة السينما الايرانية عالميا واعطها شحنه كبيرة نحو اكتمال العنصر الابداعي .

جائزة الاوسكار جعل عملية الانتاج السينمائي الايراني تحت المجهر على الرغم من انها سينما قديمة ووفيرة ولها حضورها في المحافل الدولية بشكل فعال , الا ان هذه المره كانت باكورة الفيلم الايراني ( انفصال ) الذي سرق الاضواء وخطف الاوسكار بكل جدارة على يد المبدع المخرج اصغر فرهادي . فمن هو هذا المخرج .

أصغر فرهادي من مواليد 1972 مخرج سينمائي وكاتب سيناريو إيراني، يعتبر واحدا من أهم رموز السينما المستقلة في إيران.

حصل البكالوريوس في الفنون الجميلة من جامعة طهران ثم الماجستير في نفس التخصص وهذا يعني انه طاقة أكاديمية وحرفية في آن واحد .

بدأ ممارسة العمل السينمائي سنة 1987 بجمعية الشباب السينمائية في اصفهان، وأول بروز سينمائي له كان في كتابة سيناريو فيلم (ارتفاع البريد) إخراج إبراهيم حاتمي كيا سنة 1992, ثم دخل حقل الاخراج بشكل واسع فكان له الحضور المتميز في المهرجانات السينمائية وفوزه بعدة جوائز ومنها :

1 – جائزة هيئة التحكيم الخاصة عن فيلم (الرقص في الغبار) 2001.

2 – جائزة العنقاء في مهرجان فجر السينمائي الرابع والعشرين كأفضل إخراج عن فيلمه (الاربعاء الاخير) 2004.

3 – جائزة العنقاء كأفضل إخراج عن فيلمه (عن إلي) في مهرجان فجر السينمائي الدولي السابع والعشرين الذي اقيم في طهران2007.

4 – جائزة الطير الفضي في مهرجان (كرالا )الحادي عشر كأفضل مخرج عن فيلمه (الاربعاء الاخير) 2006, ويعد مهرجان كرالا من اهم المهرجانات السينمائية في الهند .

5 – جائزة الدب الفضي في مهرجان برلين عن فیلم ( عن إلي ) كأفضل إخراج 2009.

6 – جائزة أفضل كاتب سينمائي عن فلمه ( عن إلي ) في المهرجان الثالث (باسيفيك) الذي اقيم في أستراليا 2009

7 – فاز فيلم (انفصال نادر عن سيمين ) بثلاث جوائز كبرى في مهرجان برلين، هي الدب الذهبي باعتباره أفضل فیلم في المهرجان لعام 2011. ومهرجان برلين السينمائي الدولي يعد من المهرجانات المهمة للفن السابع ,فهو أكثر المهرجانات السينمائية زواراً في العالم , ينعقد في 9 فبراير حتى 19 من كل عام، هذا المهرجان كانت باكورته الاولى في سنة 1951 في برلين ألمانيا واستمر الى يومنا هذا .

لجنة التحكيم فيه دائما ما تختار أفلام مختلفة من جميع أنحاء العالم تخضع الى المنافسة الكبيرة ، أما جوائز المهرجان فهي الدب الذهبي والدب الفضي، والذي يمثل رمزاً لمدينة برلين العاصمة الألمانية  وتقام احتفالات المهرجان في ( قصر برلينالي) والذي يقع في منطقة مارلين ديتريش.

8 – محصل كذلك على جائزة مهرجان (المشمشة الذهبية ) السينمائي في دورته العالمية الثامنة في أرمينيا 2011. ففي كل عام يفتتح في العاصمة الأرمينية يريفان مهرجان ( المشمشة الذهبية) السينمائي الدولي في شهر تموز ليقدم المهرجان على مدار أسبوع بعرض أفلام لمخرجين معروفين بالإضافة إلى لقاءات مع صناع السينما و النقاد ، و عقد محاضرات و لقاءات تدريبية على هامش المهرجان. وياتي اسم المهرجان من فعاليات التقديس لثمرة المشمش التي تشتهر فيها ارمينيا .

9 – المخرج الايراني اصغر فرهادي يحصل على جائزة اوسكار , وهذه الجائزة تمنحها  جائزة سنويا أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة  وهي من أرفع الجوائز السينمائية في الولايات المتحدة ويعدها البعض أهم جائزة سينمائية في العالم.

Comments are disabled.