نظرية في نظرية التصميم الكرافيكي – داسكي سوماتسو

نوفمبر – 16 – 2004

ا.د. نصيف جاسم

إذا كنت تعرف شيئا عن الكتابة والموسيقى ، وتعرف اهمية النظريات الموسيقية وكم هي مفيدة ونافعة،وإذا كنت من النوع الذي لم يدرس النظريات أبدا ، فأنت من النوع الذي سيبقى مستمرا بكتابة ذات النوع من الموسيقى ، وفي نهاية المطاف سوف تشعر وكأن احد ما قام بخداعك ، ما هو مفيد في أي نوع من النظريات هو ما يسمح لك بأستخلاص الاستنتاجات (قدرة استنتاجية) ، وعلى وفق المثال ، اذا كنت تقوم بكتابة لحن موسيقي  وكأن لديك تنوع في المقاطع  ،فان لم تمتلك القدرة على التوليف والصياغة اللحنية لإانك ستفشل ،لكنك اذا كنت تعرف نظريات الموسيقى  فانه بالمستطاع معرفة الحلول والانتقال من مقطع،واذا كانت لديك لديك نظريتك الخاصة ،فانك لاشك قادر على التحليل والتطوير والصيافة النهائية للقطعة، بالتالي هي مثل قوانين نيوتن في الفيزياء ، وكيف يمكن أن تتنبأ بمكان وجود جسم يتحرك في الوقت المناسب.

التصميم الجرافيكي والموسيقى هما كذلك ، وإذا كنت تعتمد على الجانب العاطفي من نفسك فقط ، وعدم الاستماع إلى جانبك الرشيد ، أو العكس بالعكس ، فلاشك ان مسيرتك الابداعية لاشك ستصاب بالركود ان عاجلا أو آجلا،وانت تحتاج كلاهما مايشكلان تحديا امام تطورك وارتقائك العقلي التنظيري البنائي ،ان السبب في ضعف استخدام النظريات في التصميم الكرافيكي ياتي لأن الكثير من الناس لا تقيس ولاتعرف النتائج المرجوة من التصميم،في التصميم الصناعي ، على وفق المثال ، يفهم الناس أن التصميم وحده يمكن ان يجعل المنتج مكسورا او غير ذلك، ويعزى جزء كبير من نجاح( أبل) في جودة تصاميمها. ويمكن قول الشيء ذاته تصاميم كراسي الحديد (Aeron) ، قيمة المصمم الصناعي هي أكثر واكبر من المصمم الكرافيكي نتيجة للمعيارية الكمية، كذلك قيمة المهندس المعماري هو أكثر قابلية للقياس الكمي، وكذلك ، لأنه الناس تتفاعل مع مايقدمون كل يوم ، كما ويمكننا مراقبة وتتبع تصرفاتهم، في الوقت المناسب ، وسوف نرى ما اذا كانوا عملوا شيئأ كما هو متوقع منهم ،لقد رأيت في نيويورك مبان جديدة لا أحد يريد اشغالها ، على الرغم من تصاميمها الملساء. لا يهم كيف كان يفكرالموهوبون او ماذا كانوا يعتقدون ؛ عند مواجهة هذا النوع من المشكلات ، لديك مكان للاختباء كمهندس معماري.

في التصميم الجرافيكي ، تصميم مواقع الانترنت هو أكثر قابلية للقياس الكمي من التصميم والطباعة لذات السبب ؛ ان موقع على شبكة الانترنت هو أداة يستخدمه الناس كل يوم،ومن خلال مراقبة وقياس سلوك المستخدمين ، ويمكنك معرفة ما جوانب التصميم الخاصة بك ان كانت فعالة أوغير فعالة، في الطباعة ، نادرا ما يتم هذا النوع من التحليل الكمي ، لأنه لا توجد طريقة عملية لجمع البيانات،وإذا لم تكن لديك بيانات واضحة ، فمن الصعب صياغة النظرية.

وبسبب التكميم ،فان المهندسين المعماريين ومصممي المنتجات ، ومصممي المواقع الإلكترونية ،غالبا ما يكونوا أكثر وعي من المصممين الكرافيكيين في كيفية تسويق منتجاتهم. فهي غالبا ما تعمل بشكل وثيق مع المسوقين ، وذلك لأن عملهم ودرجة معينة من التسويق يبنى بالفعل على ذلك،تصميم آي بود ، على وفق المثال ، هو استراتيجية التسويق. عندما يكون لديك تكون مسؤولا مباشرا على النتائج المالية ،لهذا لا يمكنك إلا أن تهتم بالتسويق.

ويمكن استخلاص قياسات مماثلة بين العلامات والإعلانات التجارية مبرد مباشر على شاشة التلفزيون،السابق ليس قابل للقياس الكمي ، في حين أن الأخير يختلف ، لأن المشاهدين لديهم وسائل للرد على الإعلانات التجارية (عادة ما يكون بعدد 800 أو عنوان موقع)، مع السابق ،النظريات ليست حقا نظريات ، ولكنها اراء ، لأنه لا توجد وسيلة ملموسة لدعم أو إثبات المطالبات الخاصة بك، مع الاستجابة المباشرة للاعلانات ،حيث يمكنك تحديد النتائج والخروج بالنظريات التي يمكن التنبؤ من خلالها سلوكيات معينة من الجمهور في المستقبل.

كثير من المخرجين الفنيين والعديد من الكتاب المبتذلين حقيقة لم يستطيعوا  تقدير النتائج من الإعلانات التجارية العلامات التجارية، أنها محاولة لارضاء قدراتهم الإبداعية الخاصة أو الغرور من خلال استخدام مال يعود لشخص آخر،او انها ستفلت من العقاب ، على الأقل إلى حد ما،ان العديد من الإعلانات التجارية للساحات هي متعة ، وترفيه ، أو كونها جميلة ، ولكننا غالبا ما لا نذكر الإعلانات التجارية على نحو ما ، آخر شيء فان المخرجين الفنيين يريدون من كل شخص محاولة تحديد النتائج، الآن ، العديد من المعلنين يحولون أموالهم إلى شبكة الإنترنت حيث تكون النتائج أكثر قابلية للقياس الكمي.

كما أعتقد أن العديد من المصممي الكرافيكيين يستغرقون وقتا للافادة من حقيقة كون منتجاتها ليست قابلة للقياس الكمي. بهذا المعنى ، يمكن أن تهدد نظرياتهم ،ويمكن أن ينظر إليه على أنه وسيلة لجعله خاضع للمساءلة عن النتائج، وسيحد من حريتهم في التعبير عن الذات، ولذلك فإنني أزعم أن النظريات جيدة للعملاء ، ولكن سيئة للمصممين الذين يبحثون لتلبية قدراتهم الإبداعية الخاصة بمال يعود لشخص آخر،ولكن هناك أيضا نظريات لا تخدم أي غرض للعملاء،ويحاول كثير من الفنانين والمهندسين المعماريين والمصممين استخدام أسماء لمنظرين والفلاسفة مرموقين لإثبات عملهم، هذه هي الاستراتيجية تعمل بشكل جيد ،خاصة في الفنون الجميلة، والفكرة هنا هو في استخدام أسماء مشهورين مثل دريدا ، بودريار ، وفيتجنشتاين لعملك بحيث يبدو أعمق وأكثر جوهرية مما هو عليه في الواقع،لقد قمت بإسقاط هذه الأسماء لكنك لم تفسر لماذا تظن أنها ذات صلة بعملك،وقمت بإخفاءها خلف سحر أفكارهم وفنهم الخاص. وهذا أمر مؤسف للغاية نظرا لأنه ينعكس سلبيا على هذه النظرية، دريدا عانى على الأرجح أكثر من هذه الظاهرة ، حيث بدأ العديد من الناس ترفض أفكاره استنادا إلى تفسيرات التجارية لافكاره.

أشعر أنه إذا كنت تنوي استخدام أسمائهم ، وجب أن تشرح بمفردات منطقية (كما يفعلون) لماذا تريد ان تعمل ربطا ذهنيا بذلك، طالما لديك تفسير له ، على نحو يوقعك بسوء الفهم ، جيث ان سوء فهمك سيكون واضحا للقراء، ولكن بدلا من ذلك ،يقوم العديد من الفنانين والمصممين بإسقاط هذه الأسماء ، ولايشرحون أي شيء أبدا ، مختبئين وراء الغموض والافادة من تكوين الذهنية ، ونشر المعلومات المضللة وسوء الفهم،ما يمثل استخداما سيئا للنظريات بشكل مؤكد  ، وهناك أيضا سبب يكمن في ان بعض من انواع النظريات الاجتماعية والسياسية والفلسفية ليست مفيدة بشكل خاص في التصميم الكرافيكين،لكنه في مجال العمارة ، فمن السهل نسبيا أن نرى لماذا يمكنها أن تؤدي أدوارا هامة، “الموت والحياة في المدن الأميركية الكبرى” ،جين جاكوبس يوضح بجلاء هذه النقطة، كمهندس معماري أو مخطط حضري ، كنت اقوم بتصميم الفضاء حيث يتفاعل الناس مع بعضهم بعضا.ن وبعبارة أخرى ، كنت اقوم بتصميم المجتمع،وهنا يمكنك التأثير في طريقة تفاعل الناس مع بعضهم بعضا عن طريق تشجيع أو تثبيط بعض السلوكيات،على وفق المثال ، وضع المكاتب التنفيذية في الطابق الأول ، بدلا من الطابق العلوي ، وبعض الآثار السياسية والاجتماعية ، والفلسفية. وهذا ينطبق على تصميم مواقع الانترنت كذلك،اي نوع من السلوكيات ومحتويات كل مجتمع على شبكة الإنترنت تشجع أو تثبط وهذا ليس من قبيل الصدفة ، التصميم بذلك يؤثرعليهم بشكل كبير عليهم.في المستقبل القريب ، وأتوقع ان تخرج في التصميم  نظريات أكثر أهمية خاصة في تصميم المواقع الإلكترونية وهندسة المعلومات، من ناحية أخرى ،فان طباعة التصميم ، ، ليست تفاعلية. وهواتصال وحيد الاتجاه  ويمكن على المدى ان تساعدك النظريات الاجتماعية في تحسين التصميم الخاص بك. بعض الناس يختلفون في طريق الإشارة إلى المصممين مثل تيبور كالمان ، ولكن الجانب النشط في كالمان ليس التصميم الكرافيكي،انه ببساطة استثمار النشاط لبيع المزيد من المنتجات وتعزيز العلامات التجارية التي تقع في مجال الدعاية والإعلان،وان مصممي الكرافيك هم المسؤولون عن كيفية تسليم رسائل معينة ، لكنها ليست وظيفتنا أن نأتي مع تلك الرسائل،ويمكنك تطبيق النظريات الاجتماعية في وسائل إيصال الرسائل ، ولكن ليس هناك الكثير للمناورة بها ، ويرجع ذلك أساسا لان التصميم المطبوع غير تفاعلي،وهذا لا يعني أن نظريات التصميم الكرافيكي عديمة الفائدة ، بل هي مجرد كونها ليست اجتماعية ، وسياسية ، وفلسفية لكلتاهماا الهندسة المعمارية والتصميم مواقع شبكة الإنترنت.

http://dyske.com/paper/844

استراتيجية التصميم الكرافيكي الخاصة باحتياجاتك
المبادئ والقواعد

لإبتكارتصميم فعال لشركتك ، فمن الضروري أن تأخذ في الاعتبار بعض المبادئ والقواعد . وفي كثير من الأحيان ، اتمنى مشاهدة عروض تقديمية ، ونشرات ، وبطاقات العمل ، وشعارات ، وما إلى ذلك ، وعندما يسأل مصمم المواد التسويقية الخاصة بهم ، غالبا ما يكون الرد ان لديه برنامج نشرمكتبي غير مكلف ، ولانقاذ بعض المال قررت من خلال تصميم ما بأنفسهم . ولم يمض وقت طويل جدا خرجت من قطاع الأعمال التي كانت تشكو من انها لم تحصل على الزبائن، أنهم كانوا يأملون في تحقيقه . فهل من الغريب؟

عندما استهدفت تصميم ديموغرافيا محددة لمواد تسويقية خاصة بك لهذه السوق ،هل سمعت في أي وقت مضى المثل القديم، “الطبيب الذي يعالج نفسه هو مريض احمق “. حسنا ، هذا ينطبق على التصميم والتسويق أيضا . يمكنك ان تنفق مئات ، بل الالاف من الدولارات على المواد التسويقية ، ويحتمل رمي أموالك هباء، لماذا اهدار المال على مواد التسويقية ليس من شأنها أن توفر لك المال إذا كنت تفعل ذلك بنفسك، نعم ، يمكنك حفظ بضعة بنسات الآن ، ولكن في نهاية المطاف ، سوف تفقد أكثر من ذلك بكثير . ذلك هو الفرق بين أن يكون الصرف بحكمة والصرف بحماقة ، ومن المهم ان تدرك ان كل جانب من جوانب عملك بحاجة إلى الاهتمام وهذا الاهتمام يعطي الرسالة اهتماما بالتفاصيل،التصميم الجرافيكي هو استثمار في شركة نامية ، وليس جزءا من النفقات

– التصميم له غرض . ومن النافع شرح كيفية ترتيب المنتج ، وكيفية التنقل في مواقع على شبكة الإنترنت ، وكيفية خدمة مصالح العميل ، وكيفية التواصل مع الجمهور ، وكيفية نقل المعلومات .

–    التصميم هو عملية تبدأ من خلال ابتكار وايجاد وتحضيرمعلومات عامة لتفاصيل محددة –     – التصميم منظومة معلوماتية تحدد امثلة بصريا محددة مثل التصميم الكرافيكي ، وما إلى ذلك التصميم هو اللغة البصرية التي تستخدم الصور لإعطاء معنى لمحتوى .
    –  
والأهم من ذلك ، التصميم يوصل الأفكار ، الوظائف ، والمفاهيم إلى جماهير محددة مثل الفئات العمرية ، والمواقع الجغرافية ، ومستويات الدخل ونوع الجنس ، الخ .
التصميم يدخل صفات اللون .

     – التصميم يقود عين المشاهد . عموما ، وهو تكوين يقسم بالقراءة . ماذا تقرأ اولا وثانيا وثالثا ، وهلم جرا؟

         التصميم  يستند الى قواعد مثل التوازن والتباين والهيمنة ،  والانسجام  ، والإيقاع ، والوحدة .

    التصميم يتضمن مبادئ مثل الشكل والخط والشكل ، والملمس ، والقيمة ، واللون ، فضلا عن الفضاء ،والانظمة والعلاقات التصميمية .
http://www.carnrightdesign.com/design_rules.htm

Comments are disabled.