موضوعات العنف و الجريمة في الافلام السينمائية


جدلية العلاقة ما بين العنف والجريمة :

لقد نشات الجريمة مع وجود الجنس البشري وترعرعت مع تطور المجتمعات الانسانية حتى غدت من العناصر المميزة لكثير من المجتمعات الحديثة , فمنذ ان خلق الله سبحانه وتعالى ادم وحواء وانزلهما على الارض ((عرفت البشرية الصراع الذي تم بين هابيل وقابيل ابني ادم …)) (1) الذي اسفر بقتل قابيل لاخيه هابيل , وبذلك انبثقت اول جريمة عرفتها البشرية ومنذ ذلك الحين اصبحت الجريمة ملازمة لتطور المجتمعات الانسانية , تتعقد بتعقدها وتتطور مع التطور الحضاري والتكنولوجي للمجتمعات والدول , وولعل ابرز مظاهرها هو العنف الذي يؤدي حتما اليها وتكون الجريمة النتيجة النهائية للعنف الذي ينقسم الى نمطين ((اولا العنف الجماعي , ثانيا العنف الفردي)) . (2)

العنف الجماعي هو الذي يصدر من قبل جماعة او عصابة معينة قد يوجه ضد ارادة شخص او مجموعة اشخاص او مؤسسة او مجتمع او دولة .

اما العنف الفردي فهو الذي يصدر من خلال شخص واحد ويوجه ضد ارادة شخص اخر او مجموعة اشخاص او مؤسسة او مجتمع او دولة .

ان العنف عادة يبدا بحالة من التوتر النفسي الذي يعرفه العالم يتس (YATES ) بانه    (( استجابة غير المحدودة لاي ضغط او موقف جديد .)) . (3)

وبهذا فان التوتر النفسي سوف يؤدي الى حالة من الشعور بالنقص وسوء التكيف الاجتماعي وعدم الاتزان , اذ ان التوتر النفسي هو (( حالة من عدم الاتزان وتقص في التكامل بين الشخص وذاته وبين الشخص والعالم المحيط به , وهو فشل في التكييف للعلاقات الاجتماعية السليمة … )) . (4)

التوتر النفسي قد يكون استجابة لحالة طارئة خارجية تخص الذات فيكون مؤقتا , او يكون حالة مزمنة دائمية مرضية ملازمة للفرد .

في الحالة الاولى يزول التوتر بعد زوال المؤثر , اما في الحالة الثانية فانه مستمر, ان حالة التوتر النفسي ستؤدي الى حالة من الغضب الذي هو (( استعداد طبيعي فطري وهو حالة نفسية موروثة يعبر عن تغيير انفعالي ويشترك فيه جميع الافراد ولكن الفرق بين فرد واخر يظهر في اختلاف المواقف التي تثير الغضب وفي اختلاف اساليب التعبير عنه كما ونوعا . )) (1) , وعليه فان الغضب يعتبر نوعا من الطاقة الغريزية الموجودة لدى الفرد وهي تخضع للمتغيرات الوراثية والبيئية , وبالتالي فان عملية التفريغ الانفعالي ستتم حتما باطلاق الطاقة الانفعالية والمشاعر العدوانية على هيئة سلوك انحرافي , وعليه فالسلوك             المنحرف هو (( السلوك الذي يمثل خروجا على التوقعات النظمية                                 (INSTITUTIONAL EXPECTATIONS ) أي تلك التوقعات المشتركة والمعترف بمشر وعيتها داخل النسق الاجتماعي.)). (2)

وبهذا فان السلوك المنحرف يعد خروجا على المعايير التي اقرها القانون في مجتمع محدد , ولذلك فان السلوك الانحرافي ((يخالف المعايير التي يقرها الناس, بحيث اذا اتصف بالاستمرارية اصبح له دور سلبي , واصبح من الضروري ان تهتم به وسائط الضبط الاجتماعي.)) (3) , وبتطور السلوك الانحرافي واستمراريته فانه سيصبح سلوكا اجراميا يمثل خروجا ((على القواعد الاجتماعية او القانونية بسلوك مناقض لما تقتضي به هذه القواعد.)). (4) ان ذلك السلوك الاجرامي يتضمن حتما الفعل الذي يقود الى الجريمة التي تتضمن ركنين اساسيين هما :


اولا : الركن المادي :

ويقصد به السلوك الاجرامي الذي يتضمن فعل حرمه القانون او الامتناع عن فعل امر به القانون , فهو الذي ((يخرج الجريمة الى حيز الوجود من خلال قيام الجاني بتبني السلوك الاجرامي المعاقب عليه.)) . (1) اذا الركن المادي يجسد السلوك الاجرامي الذي يتصف بالعنف في اغلب الاحيان , وبهذا فان العنف يجسد شكل السلوك الاجرامي ويقع ضمن الركن المادي للجريمة فهو جزء منها ويؤدي اليها واحد مسبباتها .

ثانيا : الركن المعنوي :

وهو الركن الثاني للجريمة , ويقصد به ((القصد الجنائي)) (2) أي انه يتضمن عنصري الادراك والارادة وهذا يعني توجيه الفاعل ارادته الى ارتكاب الفعل المكون للجريمة هادفا الى تحقيق نتيجة الجريمة التي وقعت , وهنا يتضمن هذا الركن الدافع والقصد الاجرامي (النية) الذي يقود الى السلوك الاجرامي . ومن هنا يصوغ الباحث العلاقة السببية ما بين العنف والجريمة حسب المخطط الاتي :

اذا العنف يمثل المظهر المرئي للسلوك المؤدي للجريمة .



(1) عبد المجيد سيد احمد . طبيعة النفس البشرية وحاجتها للضبط الاجتماعي : مجلة الامن والحياة , العدد الاول , 1982 , ص 47 .

(2) محمد ابراهيم زيد , المصدر السابق , ص 225 .

(3)  Yates,Jerey E.,Managing stress,New york:Macmillan publishing,1979,P. 19

(4) يوسف ميخائيل اسعد . التخلص من التوتر النفسي , القاهرة : مكتبة الانجلو المصرية , 1972 , ص14.

(1) عبد القادر زيدان , الغضب عند الطفل : مجلة التوثيق التربوي , العدد العاشر , 1975 , ص 11 .

(2)  Coben , Albert , Deviance and Control  , London : Longman , 1966 , P . 1

(3) سمير نعيم . الانحراف الاجتماعي وواقع البلدان النامية : مجلة العلوم الاجتماعية , المجلد (11) , العدد الرابع , 1983 , ص 303 .

(4) الجندي , امينة . التطرف بين الشباب : مجلة المنار , العدد (51) , 1989 , ص 65 .

(1) نائل عبد الرحمن , المصدر السابق , ص 226 .

(2) رشيد عبد . جرائم تقليد العملة , بحث غير منشور , بغداد : وزارة الداخلية , 1983 , ص 26 .

Comments are disabled.