ثقافة النقد السينمائي …………………….يعد النقد السينمائي حقلا  جماليا مهما في المشهد الثقافي والفني  النابض بالحركة والإنتاج الفني  ، وهو من الخطوط التنويرية الضرورية في إشاعة الثقافة والوعي السينمائي ، ومن المعروف ان النقد السينمائي يتأثر سلبا في البيئة التي تجف فيها سبل انتاج الافلام ، ولكن نرى ان من الأهمية اللازمة ان يستمر النقد دون توقف للعمل على نهضة السينما ورغم التعثر الذي تتعرض له قضية الانتاج السينمائي ، الا ان العديد من المحاولات والتجارب التي يقوم بها بعض المخرجين المحترفين وكذلك  شباب السينما وبمنجزات فيلمية طويلة و قصيرة ، اخذ بعضها مساحة واسعة من العرض في المهرجانات  المحلية والعربية والدولية  بمستويات الاعجاب والفوز، الامر الذي يحرك الاقلام النقدية في التحليل والتقييم ورسم الصورة التي يستحقها  هذا الفيلم او ذاك وعلى وفق جملة المعايير التي يفترض ان ياخذ بها العديد من الكتاب النقاد كسمة مهنية هامة في الكتابةالنقدية  ،وان ثقافة النقد السينمائي تتطلب جملة من الاعتبارات كي ياخذ النقد مكانته الحرفية اللائقة بوصفه جنسا فنيا أدبياً جماليا لا غبار عليه ، ومنها :؟

1:  النقد ليس وجهة نظر ذاتية ، وانما موضوعية .

2: النقد بعيدا عن المجاملات وغيرها.

3:النقد بعيدا عن اُسلوب الازدراء والاستهجان والتهكم والتنكيل،  وانماقريبا جدا  من روح التهذيب والاحترام .

4: توجه الكتابة النقدية للجمهور بالدرجة الاساس وليس لارضاء صانع العمل او الجهة المنتجة .

5: غاية النقد هو التقويم وليس التهديم .

6:النقد ليس ترويج لبضاعة ما وانما قراءة جمالية منهجية مهنية معرفية للفيلم .

7:للنقد اثر كبير في زيادة اقبال الجمهور على المشاهدة .

8:لا يفضّل زج المقال النقدي باقحام المصطلحات المعقدة والتباهي بها  اوالتعكز على الاقتباسات من رجال الحرفة الكبار .

9:النقد المثمر هو ذلك النقد الذي تصل رسالته الى اكبر عدد من الجمهور .

10:النقد هو ليس شرح قصة الفيلم وانما لغة تحليل تتمسك بجملة معايير جمالية وفكرية وحرفية وتبين لنا كيف وصلت وجسدت فكرة الفيلم  .

11:النقد ليس انطباعات عابرة ، وليس كتابة صحفية متداولة ، اومستهلكة .

12:النقد هو ابداء الرؤية فيما يراه الكاتب ويحلل كيفية بناء الفيلم سمعيا وصوريا والى اي مستوى من بناء في الشكل والمضمون  .

13: النقد يتطلب صدق التعبير الخالي من الأهواء والأمزجة وتأثير العلاقات النفعية المتبادلة .

14:ليس غريبا في النقد ان تختلف الرؤى والأذواق والأفكار ووجهات النظر ومستويات التأويل ، والتفسير .مع الأهمية الكبيرة لاتقان الكاتب سمات ومزايا المذاهب الفنية والمدارس والاتجاهات السينمائية المعروفة في عالم السينما الان وملاحقة التطورات المتجددة في الصنعة السينمائية فكريا وتقنيا .

15:يتطلب النقد معرفة معطيات الكتابة في التحليل وكشف العناصر الفيلمية ( صوتيا وصوريا) ، وأسلوب المعالجة الاخراجية ورؤية المخرج والبنية الفيلمية واهمية الزمن والإيقاع ، والمكان وشكل الصورة وعناصرها وطرائق السرد وفلسفة الفيلم ومساحة الخيال والعوالم التي يخلقها الفيلم .

16: يتولى النقد كشف عناصر التشويق والاثارة والجاذبية وسمات الجمال .

17؛ يعمل النقد في تحليلاته على كشف خفايا السرد الفيلمي والنوايا المبطنة وما فيه من ايماءات وشفرات والغاز وايحاءات ورموز وغيرها من العلامات السيميائية .

18:ينظر الناقد الى التجارب الفيلمية  الاولى بقلم خال من القسوة الشديدة ، بهدف التشجيع والمباركة ولكن مع تثبيت الاخطاء الاخراجية وما الى ذلك من ملاحظات لغرض تقويم العمل .

19: للنقد مهمة كبيرة في خلق اجواء المنافسة بين صناع الافلام ، لما للقراءة الجمالية من إنعاش سمة الذائقة والتذوق الفني للفيلم .

20: النقد السينمائي الرصين ، ذلك الوعي العالي الذي يعرف جيدا عناصر النص ومحمولاته كسيناريو قبل التنفيذ وكذلك القدرة على معرفة معطيات الفيلم بعد التنفيذ ومستويات المعالجة التي أضافها المخرج وفق رؤيته الخاصة ………………واخيرا يمكن اضافة العديد من المتطلبات التي تلازم كتابة النقد السينمائي على وفق الأسس والمعايير المطلوبة في الحكم والتقييم ……….الدكتور صالح الصحن . بغداد

Comments are disabled.