رسالة ماجستير عن تقنيات التصميم والاخراج الفني للوسائل التعليمية المعاصرة
ناقش قسم التصميم رسالة ماجستير عن تقنيات التصميم والاخراج الفني للوسائل التعليمية المعاصرة للباحث ريــاض محـسن حــبيب الخليفاوي
إن عملية إنتاج الوسيلة التعليمية عالية الجودة تمثل مركز اهتمام المؤسسات المهنية والتعليمية والجهات التنفيذية القائمة على انتاج تلك الوسائل، بوصفها واحدة من وسائل الاتصال البصري المطبوعة ذات المضمون والدلالة التعليمية، فضلا عن بعديها الوظيفي والجمالي ليكون مؤثرا في شكله النهائي على المتلقي نظـــراً لما تقـــدمه من وظــيفة تعليمية وثــــقافية, مستندا بذلك على إخــراج العــناصر التيبوغرافيكية ومدى اشتغـــالها على وفـــق قواعدها وتنظيماتها المترابطة لإنتــاج بنية الخطاب الاتصالي التعليمي, وينصب البحث الحالي في جل إهتمامه على معرفة الارتباط الوثيق للتقنيات التصميمية الطباعية والرقمية ببُنى الأشكال التصميمية للبنية الاخراجية للوسائل التعليمية، وكيفية تنظيم اظهار هذه الأشكال لتخاطب منظومة المتلقي بهدف فهم آلية عملها وإدراك المعان التي يراد إيصالها, اذ انتظم البحث في فصول عدة، جاء الفصل الأول بتحديد لمشكلة البحث التي تجلت بالتساؤل الآتي :
ما تقنيات التصميم والاخراج الفني للوسائل التعليمية المعاصرة ؟
فيما حُدد هدف البحث في كشف دور التقنيات الإخراجية الفنية في تصميم الوسائل التعليمية, وتحديد مرتكزات نظرية لأغراض عملية تطبيقية تسهم في تعزيز البنية الاخراجية لتصميم الوسائل الايضاحية .
تم تحديد أهم المصطلحات التي يقتضيها موضوع البحث وتضمن الإطار النظري في المبحث الأول عنوان (صياغة الافكار التصميمية) وتطرق المبحث فيه الى (صناعة فكرة التصميم تقنياً) فيما تضمن المبحث الثاني وهو بعنوان (الوسائل التعليمية ودورها في التعلم), وفي المبحث الثالث تم التطرق إلى(التقنيات الاخراجية المعاصرة).
اما في الفصل الثالث فتضمن تحليل (5) عينات بحثية، مرتكزة إلى فقرات التحليل المستنبطة من الإطار النظري، وتوصل الباحث الى مجموعة من النتائج منها :توظيف الدلالة اللونية في تصميم الملصق التعليمي من الضروري ان تكون ضمن وجود لوني حقيقي ومتبع للتناسب مع تفسير مضمون الفكرة التصميمية .