ناقش قسم التصميم رسالة ماجستير عن أبعاد الواقعية السحرية في المنجز الكرافيكي المعاصر للباحث حارث عبد الكريم خزعل

يرى الباحث ان  مصطلح (الواقعية السحرية) شكل تعبيراً عن الواقع المندمج بالخيال في مزيج سحري يبعث لدى المتلقي الدهشة في كل تفصيلاته، والذي منح المصمم أسلوباً جديداً في طرح الأفكار وبرؤية مغايرة في منجزاته التصميمية والابتعاد عن كل ما هو مألوف أو تقليدي مستهلك، وبالأخص في مجال الإعلان الذي يستمد مقوماته من حاجة المجتمع مما يستدعي أن يكون ذا قوة وتميز كونه يعد فناً تواصلياً يحمل رسالة في طياتها تجذب المتلقي نحو شراء واقتناء السلع أو الخدمات المقدمة. لذا جذبت الواقعية السحرية وبما تحمله من مغايره في الطرح الباحث للبحث والكشف عن أبعاد مصطلح الواقعية السحرية رغبة منه في الإسهام بالارتقاء في تصميم الإعلان لذا جاء تساؤل البحث (مأبعاد الواقعية السحرية في المنجز الكرافيكي المعاصر) والتي تحددت بأربع فصول كما يلي:

الفصل الأول: تناول منهجية البحث والذي حدد الباحث فيه هدفاً تمثل بـ (كشف أبعاد الواقعية السحرية في المنجز الكرافيكي المعاصر) كما ضم اهمية البحث وحدود البحث فصلاً على تحديد المصطلحات. ولقد خصص الفصل الثاني لأستعرض الأدبيات المتعلقة بموضوع بحثة من خلال مبحثين شمل المبحث الأول نشأة الواقعية السحرية ومفهومها (نشأة مصطلح الواقعية السحرية، الواقعية السحرية في الأدب، الواقع، الواقعية، السحر، مغذيات الواقعية السحرية، مقاربات الواقعية السحرية) أما المبحث الثاني فقد شمل أبعاد الواقعية السحرية في الإعلان التجاري (البعد الأتصالي، البعد الوظيفي، البعد الجمالي، البعد التعبيري) كما تناول الباحث فيه آليات توظيف الواقعية السحرية في الإعلان التجاري

ومن اهم النتائج التي توصل اليها الباحث : عمد المصمم إلى اولى كشوفات المقاربة الدلالية للواقعية السحرية في بنية الاعلان من خلال إبراز أهمية المنتج بواسطة الاشكال الغرائبية والتي تعبر عن الفكرة بشكل مستحدث وجمالي وهذا ظهر في كل نماذج العينة .

Comments are disabled.