رسالة ماجستير عن فاعلية الشكل الكوميدي في المنتج الصناعي وعلاقتها  بالمتغيرات التصميمية


ناقش قسم التصميم رسالة ماجستير عن فاعلية الشكل الكوميدي في المنتج الصناعي وعلاقتها  بالمتغيرات التصميمية للباحثة تمارا حسن الدُجَيلي

ترى الباحثة ان  توظيف الشكل الكوميدي واهميته في المنتج الصناعي  يسهم في تحديد الفاعلية من حيث ادراك اسلوب جذب جديد للمنتج وتمييزه.

وعلى ذلك تمحورت اهداف البحث في تحديد فاعلية الشكل الكوميدي للمنتجات الصناعية والمستخدم واظهار علاقتها بالمتغيرات التصميمية.

 كما احتوى الإطار النظري على ثلاثة مباحث, الاول (الكوميديا في تصميم شكل المنتج الصناعي) تضمن تصنيفات الكوميديا ونظرياتها, الثاني (المتغيرات التصميمية وعلاقتها بالشكل الكوميدي) تضمن المتغيرات الشكلية الكوميدية وانواعها, اما الثالث (فاعلية الشكل الكوميدي وعلاقتها بالمتغيرات التصميمية في تصميم المنتج الصناعي) تضمن الجودة وارضاء المستخدم, الربح وزيادة الإنتاجية.

وتوصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج منها:  ان الاشكال الكوميدية تتحقق في الانتظامية, اظهرت نظرية التفوق اعلى النسب في الكوميديا السوداء, عادةً تكون المتغيرات التصميمية لها مباشرة, وغالباً تتداخل المتغيرات الوظيفية والشكلية في تصميمها, كما تظهر بسبب الضواغط والمحددات الوظيفية, وتُعد متغيرات الجذب فيها غايتها قصدية, عادةً يكون سبب ادراجها للربحية وزيادة الانتاج, اعتمد مستوى التسويق الذي يحتاج إلى اعادة تشكل على توفير أشكال, ووظائف وحاجات غير متوقعه.

كما استنتجت الباحثة ان محاكاة الشخصية تعد  احد اهم الشروط الفعالة في تحقيق الاشكال الكوميدية بوصفها تعزز متغيرات الجذب التعبيرية, والحاجة العاطفية, لتمد المستخدم بطاقة نفسية عالية, فضلاً عن ذلك تحقق الجمال الرسمي للمنتجات, وليس من الضروري الاعتماد في تصاميمها بغية السخرية من الاخرين, إذ يمكن ان تتحقق للتركيز على مفاجئة المستخدم اما بشكل المنتج او بالوظيفة أو لتحقيق التناقض بين الشكل والوظيفة.

Comments are disabled.