ناقش قسم التصميم اطروحة دكتوراه عن المـعـلوماتيـة ودورها في تشكيل الوعي البصري للتصميم الكرافيكي الحديث  للباحثة وفــــاء جــاسم مـحـمـد

ترى الباحثة ان المعلوماتية احدثت نقلة نوعية  في مجال تكنولوجيا المعلومات والأتصالات الحديثة أثرت بصورة مباشرة في تطوير مجال التصميم الكرافيكي الحديث وما أفرزه من غزارة وضخ في الإنتاج البصري وما له من أثر مباشر في تأسيس خطاب بصري محمل بالعديد من الأفكار والمعلومات والآراء الأرشادية التوعوية التنبيهية والتحذيرية الصادرة من عدة جهات إجتماعية أو أقتصادية أو سياسية لنقل إشارات رموز تتجسد على هيئة أشكال وعناصر كرافيكية تعبيرية تتخطى حاجزي الزمان والمكان وتعزز قدرات التصميم الأتصالية للتحاور بين مجتمعات العالم وتأكيد أهميتها في توجيه الوعي البصري وصناعة المعرفة عبر رسائل بصرية تؤثر على عقولهم وتغير من سلوكهم وقيمهم ومعتقداتهم ومبادئهم المجتمعية وتثري من خبراتهم البصرية وقدراتهم الذهنية .

وتهدف الاطروحة  الى تعرف دور المعلوماتية في تشكيل الوعي البصري في التصميم الكرافيكي الحديث))والهدف الثاني جاء في طرح الباحثة(مقترح تصميمي)حديث من خلال تقنية(الهولكرام)التي وظفت فيها المعلوماتية وأنظمتها التقنية والتكنولوجية الحديثة لعرض تصميم غلاف لمجلة (الأكاديمي)التابعة لكلية الفنون الجميلة/جامعة بغداد

وتضمن الاطار النظري أربعة مباحث وهي كالآتي : المبحث الأول:المعلوماتية ودورها في التصميم الكرافيكي الحديث . المبحث الثاني: تشكيل الوعي البصري في التصميم الكرافيكي الحديث. المبحث الثالث:دور مصادر المعلومات في تشكيل الوعي البصري في التصميم الكرافيكي الحديث. المبحث الرابع: البعد الدعائي في تشكيل الوعي البصري في التصميم الكرافيكي الحديث.

وكانت خلاصة إستعراض النتائج الخاصة بالبحث منها:  أعتمد في صناعة الوعي المعرفي توظيف جملة من العلاقات الدلالية الناتجة من تراكب إيحاءات عناصر الرسوم والصور السيادية وتأكيد أهميتها في أستنباط صور جديدة عن صور تداولية تدعمها النظم الأدائية للمخيلة لإنتاج صور ذهنية قائمة على مفهوم التحول التجريدي والتحرر الكامل من معطيات الأشكال السابقة او من خلال ما تنقله الأدلة والبراهين للأحداث الحقيقية وأضفاء صور واقعية.

Comments are disabled.