ناقش قسم التربية الفنية رسالة ماجستير عن استراتيجية التفكيك في التشكيل النحتي المعاصر وتمظهراته في نتاجات طلبة التربية الفنية للباحثة اشراق علي خلف حسين
ترى الباحثة ان الدراسات الادبية شهدت تقدماً ملحوظاً وتبلورت منها مناهج نقدية كان من بينها النقد التفكيكي الذي يعد من الدراسات الحديثة في قراءة النصوص ويمكن أن تطبق استراتيجياتها المعرفية واللغوية والفكرية في المنجز النحتي المعاصر، من هنا تحدد موضوع البحث الحالي في استراتيجية التفكيك في النحت المعاصر وتمظهراته في نتاجات طلبة التربية الفنية
يهدف البحث الى الكشف عن تمظهرات استراتيجية التفكيك في النتاجات النحتية لطلبة التربية الفنية . لتحقيق هدف البحث فانه تحدد بالنتاجات النحتية التي نفذها طلبة الصف الثاني صباحي في قسم التربية الفنية مابين 2017 ـــ 2019 (المجسمة والبارزة) وبمختلف الخامات والتقنيات والاساليب نفذت على وفق الاتجاهات المعاصرة
أما أهمية البحث، كانت الوقوف على أهم أساليب القراءة الحديثة للمنجز النحتي المعاصر.
وتضمن الاطار النظري ثلاثة، تناول المبحث الاول : النقد الحديث نظرة تاريخية لما بعد البنيوية وأهم الأسس الفكرية والمفاهيمية التي ركزت على فكرة النص والمتلقي ومنتج النص، أما المبحث الثاني : فكان عن التشكيل النحتي المعاصر في القرن ال20 وما آلت أليه الثقافة المعاصرة للشكل في تدمير القديم وفقدان وظيفة الأشكال ومفاهيمها الأسلوبية والفكرية من محتواها وقيمتها، فضلا عن أهم الاتجاهات في النحت المعاصر، أما المبحث الثالث : تناول تمظهرات التفكيك في التشكيل النحتي المعاصر،
وتوصلت الباحثة الى مجموعة من الاستنتاجات فكانت : تمظهر الجانب الفكري المفاهيمي في العينات بطرائق غرائبية ، تحقق عنصر الدهشة والمفاجأة عند المتلقي و تنوعت المعالجات التقنية التي إعتمدها الطلبة في نتاجاتهم بين تركيب العناصر وتجميعها في شكل واحد معتمدين رؤية معاصرة .