ناقش قسم الفنون المسرحية رسالة ماجستير حول مسرحة التاريخ في النص المسرحي العربي المعاصر للباحث امير نعمه محمد الفضلي

يرى الباحث ان  مفهوم (المسرحة) من المفاهيم الحديثة نسبيا, حيث بدأت البوادر الاولى لظهور هذا المصطلح في النصف الاول من القرن العشرين, وكان هذا المفهوم قد شكل دوراً مهماً في بلورة كل ما هو ادبي ومسرحي , حيث اخذ بتفصيل كل ما ينتمي الى النص الادبي والى المسرح (عالم العرض) ، وهذا المفهوم (المسرحة) بدء بجذوره الاولى قبل تنظيرات (ارسطو) بالأصل ، فأن(المسرحة) أصبحت من القضايا المهمة في المسرح العربي المعاصر حيث احتفت بالوقائع والأحداث التاريخية, حيث تتداخل المسرحة بين قيم الماضي ومشاكل الحاضر، فهذه الغاية حتمية من أجل الحفاظ على وحدة الهوية العربية وثقافتها,

تاتي أهمية البحث التي تتحدد بـتسليط الضوء على أهمية مسرحة التأريخ في عملية كتابة النص المسرحي العربي المعاصر. ولكشف عن خصائص وسمات الـمسرحة في النصوص المسرحية العربية المعاصرة. وتعريف الأبعاد الفلسفية والقيم الجمالية لـمسرحة التأريخ في النصوص المسرحية التي تشكل ظاهره جوهرية في المسرح العربي

ويهدف الباحث الى التعرف على الكيفية التي جرت فيها عملية مسرحة التأريخ في النصوص المسرحية العربية المعاصرة. وما هي الوسائل التي تتم فيها عملية المسرحة وما الغاية في الخطابات المضمرة داخل الاحداث التاريخية التي تمت مسرحتها. وعلى ذلك تضمن الاطار النظري ثلاثة مباحث: المبحث الأول مفهوم المسرحة أصل وجذور، اما المبحث الثاني فقد سلط البحث فيه الضوء على (مسرحة التاريخ وتجلياتها في المسرح العالمي), وتحدد المبحث الثالث بـ(مسرحة التاريخ في النص المسرحي العربي) ، والدراسات السابقة ومؤشرات البحث.

في ضوء ذلك توصل الباحث الى مجموعة من النتائج منها :ان مسرحة التاريخ في المسرح العربي هي نتاج لتفسير المضامين المعاصرة ، والتوثيق من خلال الرجوع الى الاحداث التاريخية ومسرحتها دراميا، للأحداث التي تقترب من تفسير الحاضر

واستنتج ان مسرحة التاريخ تنتج من الحس التاريخي داخل المبدع وخاصة المؤلف المسرحي ، كون الكاتب المسرحي العربي ينتج أبداعاً يحاكي فيه الاحداث التاريخية للمجتمع العربي .

Comments are disabled.