قسم التربية الفنية رسالة يناقش استراتيجية التفكيك في التشكيل النحتي المعاصر وتمظهراته في نتاجات طلبة التربية الفنية
ناقش قسم التربية الفنية رسالة ماجستير عن استراتيجية التفكيك في التشكيل النحتي المعاصر وتمظهراته في نتاجات طلبة التربية الفنية للباحثة اشراق علي خلف حسين
ترى الباحثة ان الدراسات الأدبية تقدماً ملحوظاً وتبلورت منها مناهج نقدية كان من بينها النقد التفكيكي الذي يعد من الدراسات الحديثة في قراءة النصوص ويمكن أن تطبق استراتيجياتها المعرفية واللغوية والفكرية في المنجز النحتي المعاصر، من هنا تحدد موضوع البحث الحالي في استراتيجية التفكيك في النحت المعاصر وتمظهراته في نتاجات طلبة التربية الفنية
وتاتي أهمية البحث في تطبيق الاستراتيجية التفكيكية في تحليل نتاجات طلبة التربية الفنية والتعرف على استراتيجيات التفكيك في التشكيل النحتي المعاصر.
وتضمن الاطار النظري مباحث ثلاثة، تناول المبحث الاول : النقد الحديث نظرة تاريخية لما بعد البنيوية وأهم الأسس الفكرية والمفاهيمية التي ركزت على فكرة النص والمتلقي ومنتج النص، أما المبحث الثاني : فكان عن التشكيل النحتي المعاصر في القرن ال20 وما آلت أليه الثقافة المعاصرة للشكل في تدمير القديم وفقدان وظيفة الأشكال ومفاهيمها الأسلوبية والفكرية من محتواها وقيمتها، فضلا عن أهم الاتجاهات في النحت المعاصر، أما المبحث الثالث : تناول تمظهرات التفكيك في التشكيل النحتي المعاصر، وختتم الفصل ما أسفره عنه إلاطار النظري والدراسات السابقة ومناقشتها.
وتوصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج والاستنتاجات منها :تمظهر الجانب الفكري المفاهيمي في العينات بطرائق غرائبية ، تحقق عنصر الدهشة والمفاجأة عند المتلقي .