رسالة ماجستير عن الفوتومونتاج الرقمي وتطبيقاته في التصميم الكرافيكي
ناقش قسم التصميم رسالة ماجستير عن الفوتومونتاج الرقمي وتطبيقاته في التصميم الكرافيكي للباحثة منى محمد غلام
ترى الباحثة ان التغييرات والتحولات التي تمر بها الوسيلة الاعلامية الصحفية تعود بصورة أساسية إلى التطور الكبير والسريع في التطبيقات الرقمية التي استخدمها المصمم الكرافيكي في أساليب الفوتومونتاج لأغلفة المجلات العالمية والطرائق والمعالجات التصميمية، إذ ان الفوتومونتاج تؤدي الى نفس الوظيفة عن طريق تركيب صورة تتكون بشكل اساسي من صورة فوتوغرافية او اجزاء من صورة فوتوغرافية لتوجيه عين المتلقي نحو اتصالات محددة،غالباً يتم انشاء الفوتومونتاج لنقل رسالة معينة سواء كان ذلك تعليقاً على القضايا السياسية او الاجتماعية او غيرها. وعندما يتم بشكلٍ صحيح فيمكن ان يكون له تأثيراً كبير، الا انها اختلفت من حيث زمكانياتها وادواتها وتنوعاتها الفنية والتطبيقية وابعادها الوظيفية والجمالية. وحدِدت الباحثة أهدف البحث في تعرف الفوتومونتاج الرقمي وتطبيقاته في تصميم اغلفة المجلات الامريكية و تقديم مقترح تطبيقي للفوتومونتاج الرقمي في تصميم اغلفة المجلات الامريكية
وخُصِص للإطار النظري المبحث الاول مفهوم الفوتومونتاج في المدارس الفنية والتصميم الرقمياما المبحث الثاني فقد تضمن لتطبيقات الرقمية للفوتومونتاج
واستنتجت الباحثة مجموعة من الاستنتاجات تضمنت، ان التطبيقات الرقمية لها تأثيرات استثمرها المصمم بدراية معرفية قصدية تسمو الى الابداع الذي تميز بها في اخراج الغلاف ليظهر في النهاية هذا النتاج الفني وتأثيراته الرقمية الجاذبة لبصر المتلقي، محققاً الهدف الرئيس للمجلة.
ثم اقترحت الباحثة القيام بعدة دراسات، ومنها: ـ الفوتومونتاج الرقمي وتطبيقاته في تصميم أغلفة المجلات المحلية.