ناقش قسم التربية الفنية رسالة ماجستر عن التعبير عن الذات وانعكاسه في تشكيل العمل الفني لدى طلبة التربية الفنية للباحثة هبة نشأت توفيق

 يعد التعبير عن الذات كما تراه الباحثة  من اهم سمات الشخصية الإنسانية، فهو القوة المحركة لسلوك الفرد، كما انه يُساعد على اكتشاف المواهب وتطويرها من خلال خلق قدرات متطورة في منظومة الاتصال الفكري مع الاخرين اذ تناول البحث التعبير عن الذات وانعكاسه في تشكيل العمل الفني لدى طلبة التربية الفنية

وتايي أهمية البحث الحالي في تقديم اساليب جديدة لقياس التعبير عن الذات لدى طلبة التربية الفنية، وهو أيضا يساعد في تسليط الضوء على بعض الجوانب المهمة في شخصية الطالب.

وتتلخص اهدف البحث في تعرف انعكاس تعبير الذات في المنجز التشكيلي لدى طلبة قسم التربية الفنية وتعرف مستوى التعبير عن الذات لدى طلبة قسم التربية الفنية.

واحتوى الاطار النظري على ثلاثة مباحث، تناول المبحث الأول التعبير الفني بين المفهوم والدوافع والحركة الفنية التعبيرية والفنانين ومميزاتهم.

فيما تناول المبحث الثاني الذات ومراحل تطورها وخصائصها والنظريات النفسية ووجهات نظر العلماء وتحولات الذات حسب الفئات العمرية.

اما المبحث الثالث فقد احتوى على تشكيل العمل الفني الذي يعتمد نتاجه على العلاقات اللونية والعناصر البنائية للمنتج الفني.

وفي ضوء معطيات الاطار النظري توصلت الباحثة الى عدة نتائج منها ، ارتبط التعبير في العمل ارتباطاً وثيقاً بالذات النفسية من خلال التنويعات اللونية وتوزيعاتها وانسجامها وتناغمها وتضادها وفق علامات كونت منها عمل متناسق.

واستنتجت الباحثة انه هناك خمسة محاور رئيسة في استمارة تحليل الرسوم كانت قيم معاملات ارتباطها بالتعبير عن الذات غير دالة إحصائية وهي (التعبير الفني، أنماط الذات، اللاموضوع، العلاقة اللونية، تركيب الخامة) وهذه النتيجة تشير الى ان التعبير عن الذات لدى طلبة قسم التربية الفنية ليس له انعكاس واضح على هذه المحاور

وفي نهاية البحث اوصت الباحثة بالاهتمام بدراسة الذات النفسية في الفن وتوفير مصادر وإصدار مطبوعات جديدة لأطلاع المختصين والمهتمين على ذات الانسان في العمل الفني.

واقترحت  اجراء الدراسات الاتية ابعاد الذات في العمل الفني وتمثلاتها في اعمال طلبة قسم التربية الفنية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.