ناقش قسم الفنون المسرحية رسالة ماجستير تبحث في الحضور الدرامي للميثولوجيا في نصوص خزعل الماجدي المسرحية للطالب احمد مرتضى جاسم حمادي
يرى الباحث ان النص المسرحي في خصوبةِ أفكاره و رؤاه الدرامية المتخطية حدود الزمان والمكان، إذ يحتوي ثقافة الماضي مستثمراً عمقها الإنساني واستمرار فعلهُ ضمن مساحات افتراضية ومعالجات درامية مستحدثة تغور في مكنونات المجتمع وتواصل مفاهيمها مع معتقدات الفرد وتاريخه ولا سيما الميثولوجيا، التي تعد محوراً أساس تصدرتهُ النصوص المسرحية للكاتب(خزعل الماجدي)، الذي تفرد عن غيره من كتاب المسرح العراقي في جعل رصيده الثقافي والعلمي مرتكزاً معرفياً،
وتكمن أهمية البحث في تقديم طريقة تحليلية تفيد الدارسين والمهتمين والمتخصصين في الكتابة الدرامية، فقد عمدت إلى رصدالحضور الدرامي للميثولوجيا في نصوص خزعل الماجدي المسرحية وفق ما يعتمد من تقابلات للميثولوجيا تتشكل في رؤية النص وتحقق بعده الجمالي
فيما تضمن هدف البحث: محاولة الكشف عن طبيعة الحضور الدرامي للميثولوجيا في نصوص خزعل الماجدي المسرحية، والتعرف على كيفيات الحضور من خلال دراسة صيغ الدرامية المتحققة في النص
واشتمل الاطار النظري على ثلاث مباحث، المبحث الأول الذي جاء بعنوانالمنطلقات الفكرية لمفهوم الميثولوجيا ، اما المبحث الثاني الذي جاء بعنوان(الميثولوجيا وأصول الدراما المسرحية) والذي انتظم في محور ضمني واحد جاء تحت عنوان(الحضور الدرامي للميثولوجيا ،أما المبحث الثالث الذي جاء بعنوان(الحضور الجمالي للميثولوجيا في النص المسرحي)
ومن اهم الاستنتاجات المستخلصة من البحث: يتعين الحضور الدرامي للميثولوجيا في نصوص(خزعل الماجدي)، وفق منظور دلالي يفاوض تاريخ المعرفة البشرية والتاريخ المسرحي، ضمن صيرورة جمالية تدور تجربة الماضي بالحاضر.
واستنتج الباحث انه لا يقتصر موضوع الحضور الميثولوجي بوصفه معادلا جمالياً يعمد إلى تشكيل الرؤية المسرحية حصرا، إنما هو يمثل معادل علمي وموضوعي يواكب أستحداثات التقدم الإنساني والتكنولوجي .