قسم التربية الفنية يناقش فاعلية استراتيجية التصور الذهني في إكساب طلبة المرحلة المتوسطة مهارات رسم الشكل المنظوري
ناقش قسم التربية الفنية رسالة ماجستير تبحث في فاعلية استراتيجية التصور الذهني في إكساب طلبة المرحلة المتوسطة مهارات رسم الشكل المنظوري للطالبةسالي عصام مصطفى
تهدف الدراسة الى التعرف على فاعلية استراتيجية التصور الذهني في اكساب طلبة المرحلة المتوسطة مهارات رسم الشكل المنظوري
ولتحقيق هذا الهدف فقد وضعت الباحثة مجموعة من الفرضيات التي تمحورت حول تعرف الفروق ذات الدلالة الاحصائية بين عدد من المتغيرات، ولتحقيق هذا الامر فقد اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي في تصميم اجراءات بحثها كونه اكثر المناهج العلمية ملائمة لتحقيق هذا الهدف.
وناقشت الباحثة في الاطار النظري حجم الاثر الذي تركه التدريس باستراتيجية التصور الذهني عند طلبة المجموعة التجريبية (0.78) في مجال الخبرات المعرفية والمهارية وهو يمثل مؤشراً جيداً يدل على فاعلية هذه الاستراتيجية في تنمية مهارات رسم الشكل المنظوري لديهم مقارنة باقرانهم طلبة المجموعة الضابطة.
وتوصلت الباحثة الى مجموعة من الاستنتاجات منها: تفوق طلبة المجموعة التجريبية التي درست محتوى الخطط التدريسية المصممة على وفق استراتيجية التصور الذهني في الاختبار المهاري البعدي على اقرانهم طلبة المجموعة الضابطة، وسبب ذلك يعود إلى تسلسل المهارات واثرائها برسومات توضيحية تتعلق بمحتوى هذه الخطط
واستنتجت الباحثة الى ان مكونات استراتيجية التصور الذهني اسهمتفي تنمية الخبرات المعرفية المتعلقة برسم الشكل المنظوري عند طلبة المجموعة التجريبية للموضوعات التي تم تدريسها على وفق الخطط التدريسية مما يجعلها عملية هادفة وموجهة توجيها ذاتيا وجمعياً.
بالاضافة الى تميز المحتوى التعليمي للخطط التدريسية بتبسيط عملية التعلم وفقا للمهارات الفنية المرسومة في مادة المنظور التي تشكل احد اهداف التربية الفنية المقررة في المرحلة المتوسطة مما اسهم ذلك في الارتقاء بكفايات اداء طلبة المجموعة التجريبية في تنمية مهاراتهم لرسم الشكل المنظوري ضمن الموضوعات الفنية المقررة ضمن هذه المادة.