تناولت الباحثة جانباً مهماً من جوانب الحياة وتنعكس على اداء وشكل ونتاجات عمليات التصميم الا وهو الفكر الاقتصادي والذي يعد جانبا مهما من اشتغالات ومفردات المجتمع اذ يعد محرك لا يمكن التغاضي عنه بوصفه عصب الحياة (الاجتماعية والاقتصادية والانتاجية)K وقد تطرق البحث الى اربعة فصول ومشكلة البحث و تحدد بالتساؤل الآتي:ماهي ابرز التوجهات الفكرية الاقتصادية والتي انعكست على السلوكيات الاستهلاكية للمنتج الصناعي؟.

وتتجلى اهمية البحث عن طريق طرحه لموضوعة الفكر الاقتصادي ونظرياته ومن ثم الكشف عن اهم آليات الاشتغال  فيها التي تنعكس في التوجه الاستهلاكي للمنتج الصناعي ومن ثم يخدم هذا البحث شريحة المصممين والمختصين.

ويهدف البحث الى تحديد توجهات الفكر الاقتصادي وانعكاسه الاستهلاكي في المنتج الصناعي وقد احتوى الاطار النظري على ثلاثة مباحث، تناول المبحث الاول الفكر الاقتصادي دراسة في المفهوم اما المبحث الثاني تناول الاستهلاك وفق المفهوم الاقتصادي  والمبحث الثالث تناول توجهات الفكر الاقتصادي في الالفية الثالثة.

 وتوصلت الباحثة الى أهم النتائج: منها، يرتقي توجه الفكر الاقتصادي في تصميم المنتج الصناعي عن طريق توجيه المصمم نحو ثقافة الاستهلاك وفي اطار الذائقة المجتمعية عن طريق التنوع الحاضر في الأشكال والانماط التصميمة المستحدثة فضلا عن الاثراء الوظيفي والتقني التي اعتمدها المصمم احدى اليات ومحركات النشاط الاقتصادي وهذا ما جاء متوافقا مع نظريات الفكر الاقتصادي الحر لـ(شومبيتر وروستو)

وكان من اهم الاستنتاجات التي توصل اليها البحث:يتسم الفكر الاقتصادي المعاصر بتغير الطابع التسويقي للمنتجات الصناعية لدى المستخدم, وهذا الطابع اثر على تغير نوع الاستهلاك من السلع المعمرة الى السلع الشبه معمرة او الشخصية.

Comments are disabled.