ناقش قسم التربية الفنية رسالة ماجستير عن خصائص رسوم طلبة مدارس المتميزين وعلاقتها بالذكاءات المتعددة للباحثة مـهـا سـميـر أحـمد

ترى الباحثة ان  نظرية الذكاءات المتعددة أحدثت منذ ظهورها وتطبيقها في العديد من الانظمة التربوية تغييراً كبيراً في التعامل مع المتعلمين فهي تتيح لهم تحقيق ذواتهم عن طريق ممارسة مختلف الانشطة التي تتفق واهتماماتهم وأساليب تعليمهم وتعلمهم، وقد فسرت الفروق الفردية بين الافراد في مختلف المجالات .

ومن جانب الاهتمام بالطلبة المتميزين والعمل على بناء هذه الشريحة من المتعلمين بشكل متكامل وشامل وعلى أسس نظرية حديثة، انصبت مشكلة البحث على موضوع الرسم كونه يشكل ركناً من أركان التربية الحديثة وهو من الوسائل التي تسهم في تكوين شخصية المتعلم وبنائها بناءً متوازناً، وتنمية الجوانب الحسية والوجدانية والمهارات والمعلومات والقدرة على التخيل والتمييز والادراك، سعياً للحصول على فرد متكامل ومتوازن مع نفسه ومتفاعل مع محيطه البيئي والاجتماعي، فجاء الاهتمام بخصائص رسوم طلبة مدارس المتميزين من خلال تسليط الضوء عليها وتحليلها وفق نظرية الذكاءات المتعددة .

وتهدف الرسالة الى تعرف خصائص رسوم طلبة مدارس المتميزين وفقاً لمتغير الذكاء  و كشف العلاقة بين خصائص رسوم طلبة مدارس المتميزين وذكاءاتهم المتعددة (البصري ،الحركي ،الشخصي) .

وتبرز اهمية البحث في مقارنة درجات رسوم طلبة مدارس المتميزين ذوي الذكاء (البصري ،الحركي ،الشخصي) وفقاً لمتغير الجنس .

وتوصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج منها: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين خصائص رسوم طلبة مدارس المتميزين وذكائهم البصري .

وبناءً على النتائج أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات منها : استخدام الخصائص الفنية ذات العلاقة بالذكاء البصري التي توصل اليها البحث الحالي كوسيلة مساعدة في التعرف على الطلبة الذين يمتلكون ذكاءً بصرياً بنسبة مرتفعة

 

 

Comments are disabled.