رسالة ماجستير عن تمثلات العنف في أداء الممثل المسرحي العراقي
ناقش قسم المسرح رسالة ماجستير عن تمثلات العنف في أداء الممثل المسرحي العراقي للطالب محمد نجم عبيد
يرى الباحث ان العنف ظاهرة خطيرة في الحياة , إنعكست على المسرح وظهرت في نتاجاته , ليس على مستوى موضوع العرض فقط , بل أيضاً على مستوى أداء الممثل , إذ بدا العنف وكأنه يحرف الأداء أو يفقده بريقه , فليس كل الممثلين تعاملوا معه بوعي وتمكنوا منه , بل صار بعض الممثلين عند تجسيدهم للعنف يبتعدون عن الجمالية المطلوبة في العرض من خلال المبالغة والصراخ , وبناءً على ذلك إختاره الباحث موضوعاً لدراسته هذه .
يتكون الإطار المنهجي ثلاثة مباحث , وهي : المبحث الأول : مفهوم العنف في التفكير الفلسفي , والمبحث الثاني : تمثلات العنف في البنية (النفسية والإجتماعية) ودورهما في تشكيل الادائيه للممثل , أما المبحث الثالث , فهو : تمثلات العنف في الأداء التمثيلي – نماذج عالمية مختارة
وتوصل الباحث الى ومجموعة من النتائج منها يجلى العنف المعلن والمستتر في البنية الاجتماعية لعينه البحث على شكل مطابقة ادائية جسدية وصوتيه , فالاداء التمثيلي استخدم الصوت اللفظي والصوت الخارجي كتاثير يحمل دافعيه للجسد الانفعالي في تادية مشهدية ذات قدرة على التاثير.