اطروحة دكتوراه تناقش الأبــــعاد الجمالية لنظريات التمثيل المعرفي وانعكاسها في تربية التفكير التحليلي
ناقشت كلية الفنون الجميلة اطروحة دكتوراه عن الأبــــعاد الجمالية لنظريات التمثيل المعرفي وانعكاسها في تربية التفكير التحليلي للطالبة نجلاء خضير حسان
يعتمد التمثيل المعرفي على سلسلة من العمليات المعرفية التي تستدعي عمليات الادراك والتذكر والتخيل والتفكير التحليلي التي تنعكس بدورها في تحليل المنجز الفني الذي يعد من المهارات التي تتطلب سلسلة من العمليات العقلية والحسية المترابطة التي تمتاز بالدقة والانتباه والفهم. لذا لا بد من اتباع أسلوب يمكن المتعلم في إعادة بناء المفاهيم المعرفية على شكل صورة منظومات، وأنساق مفاهيمية تؤدي به إلى أعلى مستوى في المعرفة والأداء
تحدد هدف البحث بالكشف عن الأبعاد الجمالية لنظريات التمثيل المعرفي وانعكاسها في تربية التفكير التحليلي.
وتضمن الاطار النظري ثلاثة مباحث ، تناول الأول البنية المعرفية ونظريات التمثيل المعرفي، فيما تناول المبحث الثاني التفكير التحليلي، وتضمن المبحث الثالث آليات التفكير التحليلي في المنجز الفني.
ومن جملة النتائج التي توصّلت إليها الباحثة، هي:حدد البعد الحسي للمنجز التشكيلي الحداثوي بالابتعاد عن محاكاة الأشكال، والاكتفاء بمسحات لونية أو شكلية خالية من التفاصيل، تعبر عن مضامين تحاكي الاشكال الواقعية تارة وتميل إلى نزعات تجريدية تارة أخرى.
بناء على نتائج البحث توصلت الباحثة إلى جملة من الاستنتاجات منها:إن آلية تلقي المنجز الحداثوي وقراءته قائم على تمثيل معرفي جدلي (ذاتي وموضوعي) يتحدد على وفق سياق تفكير تحليلي يعتمد النص والمنظومة المعرفية للمتلقي.
أما المقترحات فكانت الآتي:توظيف مهارات التمثيل المعرفي في تنمية التذوق الفني لدى طلبة كلية الفنون الجميلة.