قسم التربية الفنية يناقش توظيف النظرية البنائية في تنمية قدرات طلبة قسم التربية الفنية على التحليل الفني
ناقش قسم التربية الفنية توظيف النظرية البنائية في تنمية قدرات طلبة قسم التربية الفنية على التحليل الفني التي قدمها طالب الماجستيرعمر علي حمادي
تعد التربية من الدعائم الأساسية لنمو المجتمع وتطوره ، من خلال تطبيقاتها السياسية والإدارية والاجتماعية والثقافية، وترتبط التربية بالمجتمع بعلاقة تبادلية، علاقة تأثير وتأثر، فالنظريات التربوية تنطلق من فلسفة المجتمع وثقافته وتتأثر بالعادات والمفاهيم والموروث العلمي والثقافي، وبالمقابل تضع أسسها وأطرها العامة خدمة للمجتمع وسعياً لتطوره وتلبية احتياجاته ورفع مستواه الثقافي والمعاشي .
تبرز اهمية البحث في تحليل الأعمال الفنية بوصفه مهارة ضرورية لمدرس التربية الفنية لان الباحث يسهم تنمية قدرة الطلبة على التحليل الفني للأعمال الفنية التشكيلية من خلال إعداد خطط تدريسية على وفق النظرية البنائية (أنموذج التعلم البنائي) .
وقسم الباحث الاطار النظري الى ثلاثة مباحث المبحث الأول النظرية البنائيةالمبحث الثاني، التعليم والتعلم البنائي، المبحث الثالث قدرات التحليل الفني ومفهوم القدرة
ويهدف البحث الى تلمس أثر النظرية البنائية وأنموذج التعلم البنائي تجريبياً في تنمية القدرة على التحليل الفني.
ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث إن النظرية البنائية ذات أثر في تطوير قدرة طلبة الصف الثالث على تحليل الأعمال الفنية التشكيلية، ويستنتج الباحث أن النظرية البنائية أسهمت بشكل كبير في عملية إدراك الطلبة للمحتوى التعليمي الذي تضمنته الخطط التدريسية المعدة على وفق أنموذج التعلم البنائي.
أما أهم التوصيات يمكن اعتماد أنموذج التعلم البنائي في تدريس المواد الفنية، وذلك لثبوت فاعليته وفقاً لنتائج البحث الحالي فضلا عن توفير البيئة التعليمية المناسبة والوسائل والمستلزمات المادية والبشرية والتكنلوجية ، وتصميم التدريس على وفق نماذج التعلم البنائي واستراتيجياته، لضمان نتائج عملية التدريس.