ناقش قسم التربية الفنية اطروحة دكتوراه عن الخطاب الإعلامي المؤدلج وتمثلاته في النص المسرحي للباحث ماهر خزعل فاضل

تناول الباحث  دراسة الخطاب الإعلامي المؤدلج وتمثلاته في النص المسرحي عن طريق اربعة فصول، جاءت للاجابة عن سؤال مشكلة البحث الذي ينص (ما طبيعة الخطاب الاعلامي المؤدلج وما هي تمثلاته في النص المسرحي).

 وجاء الاطار النظري بثلاثة مباحث، تناول المبحث الاول: مفهوم الخطاب الإعلامي المؤدلج عن طريق اراء العديد من المفكرين والفلاسفة الذين هيأوا الطرح النظري والمفهومي المناسب لاشتغال هذا الخطاب في الادب، والنقد، والفن، اما المبحث الثاني فجاء تحت عنوان: (التمثل الدلالي للخطاب الإعلامي المؤدلج في النص المسرحي)، إذ كشف عن التمثلات الدلالية لذلك الخطاب في النص المسرحي عبر العلامات التقريرية والايحائية والرموز التي يبثها للقارئ عبر الرسائل ، اما المبحث الثالث فكشف عن (التمثل القرائي للخطاب الإعلامي المؤدلج في النص المسرحي) عبر مجموعة من الاليات (الحجج) الإيديولوجية التي أسهمت في قراءة الرسائل المؤدلجة.

ثم خرج الباحث بعدة نتائج منها: يعتمد الخطاب الإعلامي المؤدلج في تمثلاته للنص المسرحي على تحيين القيم في وقائع خاصة عبر نقل المعلومات والاخبار والرموز والشفرات، ومن ضمنها، إيديولوجيا العالم الواقعي (النظريات السياسية، والإيديولوجية)، وإيديولوجيا العالم المتخيل (عالم النص الدرامي).

واستنتج الباحث الى ان الخطاب الاعلامي المؤدلج يتعزز في النص المسرحي العراقي في تمثلاته التداولية قدرته في رصد الإحالات الإيديولوجية الخارجية عبر السياق والمقاصد غير المباشرة والتأشير والاستلزام الحواري، وكما في النصوص المسرحية (عينة البحث).

Comments are disabled.