قسم التصميم يناقس اطروحة دكتوراه عن أنســاق التواصـل وعلاقتهـا بتصميــم المنتـج الصناعــي المعـــاصر للطالب أحمــد طالــب ليلــو

لكل عمل تصميمي نسق خاص يتمتع به يمثل صيغ العلاقات التي تربط عناصره المكونة لوحدات بنائه مجتمعاً ضمن صيغ يحددها الاداء في الجانب الوظيفي وانعكاسه على المستخدم لبناء علاقة تبتغي التوافق معه لتحقق وفق ذلك معادلة يكون طرفيها المنتج والمستخدم ليكون التواصل هو العامل المساعد في استمرار عملية التفاعل والوصل الى الناتج .

ويهدف البحث الى الكشف عن دور انساق التواصل ومدى علاقتها بتصميم المنتج الصناعي المعاصر .

وتضمنت الدراسة ثلاثة مباحث , وقد جاء المبحث الاول منها بعنوان النسق وعلاقته بتصميم المنتج الصناعي , اما المبحث الثاني فتناول دراسة التواصل مفاهيمياً وعلاقته بالنظريات المتعلقة بهذا الموضوع , وتناول المبحث الثالث انعكاسات التواصل على تصميم المنتج الصناعي .

وقد اسفر الاطار النظري وتحليل العينة بمجموعة من النتائج اهمها :أن توظيف التطورات في الجانب التكنولوجي بالاعتماد على البحث في التوافق مع جانبين يكون الاول منها هو الممارسات المشتركة وعلاقته بالجانب الثاني المرتبط بالوظيفة وطريقة الاداء .

اما اهم الاستنتاجات التي توصل اليها البحث :حقق المصمم الصناعي اساليب جديدة في التفاعل بين المنتج والمستخدم بالاعتماد على العناصر المشتركة على وفق ايجاد متغيرات في النسق التصميمي تثير لدى المتلقي ومدركاته البصرية الحاجة الى الاستمرار في التواصل .

Comments are disabled.