ناقش قسم الفنون المسرحية رسالة ماجستير عن خصائص الأداء التمثيلي في عروض مسرح الشارع العراقي  للطالب  أمير صبيح حمود

يقدم مسرح الشارع رسالة فنية ثقافية بتوليف ارتجالي وأزياء بسيطة وأفق خيال غير محدد. وهو الذي لعب دوراً تفاعلياً في استمرار الأماكن المفتوحة بين الشوارع، لخلق رسالة فنية ثقافية ما يجعل لمسرح الشارع حضوراً موازياً لمسرح دور العرض، وليس بديلا عنها، ، ويترك لها عميق التحليل والتفسير

وقد تضمن البحث ثلاثة مباحث وهي :المبحث الاول: تناول الباحث فيه مسرح الشارع النشأة والتطور ، المبحث الثاني: تناول الباحث فيه تقنيات الممثل في عروض مسرح الشارع، المبحث الثالث: تناول الباحث فيه علاقة المكان في أداء الممثل

وتوصل الباحث الى وجود تحرر في خاصية الممثل من خلال التشكي الحركي لأداء الممثلين من الاستعارات التقليدية لتنتشر عبر انفتاح مساحة التمثيل, واتساع خط النظر لدى المتلقي لتؤكد الاشتغال الجماعي ضمن طبيعة التشاركية في عروض الشارع

واستنتج الباحث الى تعامل الممثل العراقي مع الشارع  بهدف تغيير العلاقة التقليدية (صالة – خشبة) وتأسيس  علاقة اكثر ايجابية بين الممثل والمتلقي  عبر التشاركية في العرض

Comments are disabled.