ناقش قسم الفنون الموسيقية رسالة ماجستير عن خصائص البناء اللحني لآلات الباص الوترية في المؤلفات السيمفونية العراقية للطالبة تقى سعد الوائلي
حدد موضوع البحث مبرراً ومشكلة لها حاجه حقيقية وماسة لدراسة الأعمال ذات الصياغة المنهجية العراقية، والتي قدمت خدمة ثقافية فنية للموسيقى الاكاديمية للبلد عن نتاجات الموسيقيين العراقيين الذين تميزوا في تشكيلها اوركسترالياً.
إذ تمركزهدف البحث في دراسة الخصائص التي تُعد مهمة في التأليف الموسيقي والكتابة الموسيقية الاوركسترالية بشكل عام، وتحديد تلك الخصائص لدى الموسيقي العراقِ بشكل خاص، إذ إن هذهِ المواضيع لها اهمية في ترسيخ سمات الموسيقى المنهجية العراقية وتعزز من مكانتها وتسهم في تطويرها ورفع من قدراتها مستقبلاً.
وليكن الموضوع اكثر تماسكاً من جوانبه المعلوماتية المختلفة قامت الباحثة بتحديد اطارها النظري (الفصل الثاني) في ثلاثة مباحث اساسية اختص كل منها بمعلومات وادبيات بينت مدى أهمية آلتي التشيللو والكونترباص في تاريخ الموسيقى العالمية وتطوراتها الزمنية لخدمة صوت الباص في المؤلفات الموسيقية، ثم تواصلت المواضيع الى المبحث الثاني الذي اهتم بتوضيح دور الآلتين في الموسيقى العراقية المنهجية والعامةاما المبحث الثالث فقد اهتم بلحن الباص وأهميته في البناء الموسيقى .
وتوصلت الباحثة الى اهمية تأثيره في النسيج الموسيقي بمختلف اشكاله، فضلاً عن مميزاته التعبيرية من الجانب التكنيكي والديناميك.