مناقشة رسالة ماجستير عن خصائص العروض الادائية المباشرة في النحت المعاصر الملتقيات symposium
قسم الفنون التكشيلية يناقش خصائص العروض الادائية المباشرة في النحت المعاصر الملتقيات symposium أنموذجا للطالبة كرمل محمود علي
يتناول البحث موضوع خصائص العروض الادائية المباشرة للنحت المعاصر( السمبوزيوم إنموذجا) الذي يرصد بذلك ظاهرة فنية معاصرة في التشكيل النحتي العالمي الا وهي الملتقيات النحتية من ناحية خصوصيات التقنيات التي دخلت على التكوين النحتي وأساليب عرضه التي جعلت المنجز البصري تحت حكم ذائقية الجمهور الذي أصبح جزءا من التجربة الأدائية في هذه المرحلة
ارتكز البحث على أربعة مباحث رئيسية تضمن المبحث الأول منها العروض الأدائية في الفنون التشكيلية كمدخل تاريخي يوضح من خلاله التغيرات التي طرأت على الفن في بداية القرن العشرين ولاسيما طرائق العرض في فضاء مفتوح امام المتلقي، وعرض التجارب الأولى في هذا الشأن. أما المبحث الثاني فقد عرضت فيه الباحثة تصنيفاً لبعض العروض الادائية المباشرة في التشكيل المعاصر وطرائق عرضها للاطلاع على أبرز التجارب التي اكدت دور الجمهور في التجربة الجمالية والعلاقة التواصلية بين الفنان والمتلقي. وفي المبحث الثالث تناولت الباحثة ظاهرة الملتقيات النحتية(Symposiums) كنشاط فني قائم، وتم استعراض الأسس التي يقوم عليها هذا النشاط لمعرفة خصوصيتها على المستوى الفني والتنظيمي، كما حددت مؤشرات الإطار النظري.
وتضمن البحث عدد من النتائج بخصائص العروض الادائية المباشرة في الملتقيات النحتية، كانت أبرزها: وجود ضوابط تنظيمية للملتقيات من ناحية طرائق العرض وتحديد الخامات ووقت إنجاز الاعمال في ظل تواجد جمهور وتوثيق الحدث. وتبين إن الخامات النحتية المستخدمة في الملتقيات كانت متنوعة بين خامات دائمة كالحجر والخشب والمعادن ، وخامات مؤقتة كالثلج والرمل
ثم جاءت التوصيات التي تحث على إقامة الملتقيات كنشاط ثقافي ضمن الحدود المحلية ودعم الجانب العلمي والمهاري للطلاب من ناحية إرسال البعثات والمشاركة ضمن هذه النشاطات فضلا عن إدراج عناوين كمقترحات لدراسات أخرى