ناقش قسم التصميم في كلية الفنون الجميلة رسالة ماجستير عن فاعلية الواقع المعزز في التصميم الكرافيكي المعاصر للطالب عباس فاضل عبد الزهرة عبد الله

يرى الباحث ان الواقع المعزز ادى الى مرونة تطبيقها على أرض الواقع وسهولة توفيرها للجميع، فلا يحتاج المستخدم الى نظارات عالية التكلفة لتحظى بتجربة الواقع المعزّز كما هو في الواقع الافتراضي، إذ اصبحت العديد من الأجهزة الذكية تدعم هذه التقنية بمجرد تثبيت التطبيقات المخصصة لها، فنشاهدها اليوم في مجال التعليم والتسويق والبناء والهندسة و الفن، معلنةً عن ضرورة ظهور جيل التقنيات الحديثة المعاصرة مع التطبيقات الداعمة لها.

وقسم الباحث الاطار النظري الى المبحث الأول  الواقع المعزز التقنية وأليه العمل بها، المبحث الثالث  فاعلية الواقع المعزز في التصميم الكرافيكي المعاصر، المبحث الثاني  تصميم الواقع المعزز

وتم تحديد الأهمية للدارسين والمهتمين بأهم التقنيات الحديثة في عرض التصاميم الكرافيكية وأهمية إغناء الجانب المعرفي والمهاري للمختصين في التصميم الكرافيكي.

ويهدف البحث الى التعرف على فاعلية الواقع المعزز (Augmented Reality) في مجال التصاميم الكرافيكية

 ثم خرج الباحث بعدد من النتائح التي وردت في الفصل الرابع ومنها صمم محتوى الواقع المعزز من خلال برمجيات التصميم الكرافيكي الثنائية والثلاثية الابعاد في جميع النماذج واستبعد استخدام القوالب الجاهزة لكونها لا توفر المنتوجات الجديدة والحصرية الخاصة بالشركات المعلنة واستبعدت أجهزة المسح ثلاثية الابعاد لكونها لا تتعامل مع الخامات العاكسة والشفافة.

واستنتج الباحث ان المنجز الكرافيكي المطبوع ليس بنية منفصلة عن سياقها التفاعلي بل بنية تبادلية مكملة بعضها بعض ويسعى المصمم فيها الى اكتشاف وتفعيل كل سمات ومزايا الواقع المعزز لجعل التصميم محاكياً لعالم المتلقي واهتمامته.

 

 

Comments are disabled.