ناقش قسم التصميم في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد اطروحة دكتوراه تبحث في السوبريالية وتوظيفاتها في تصميم اقمشة الازياء للباحثة رسل خليل ابراهيم مصطفى
بحسب رأي الباحثة شكلت تصاميم اقمشة الازياء معينا لا ينضب من الإشتغالات الجمالية والفنية التي أثرت وتأثرت بالأساليب الفنية ومجالات تطورها بفعل تأثيرات الحداثة وما بعدها والتطور المتسارع للتقنيات الحديثة التي أسهمت في أحداث متغيرات تقنية وجمالية في الاساليب الفنية سيما ظهور الحركة السوبريالية في نهاية ستينيات وبداية سبعينيات القرن العشرين والتي تنهض على أمكانية ابهار المشاهد بقدرتها على صياغة محاكاة جمالية تعتمد بالدرجة الأساس على نقل أدق التفاصيل المماثلة للواقع الى المتلقي من خلال الصورة الفوتوغرافية بالدرجة الأساس وما تمتلكه من قدرات تعبيرية في إنتاج المعنى وفسح المجال أمام التأويل وعلى ذلك ظهرت العديد من الإشتغالات في مجال تصميم أقمشة الأزياء، وقد جاء هذا البحث ليتناول بالتفصيل السوبريالية وتوظيفاتها في تصاميم أقمشة الازياء وهكذا تكون البحث من الهيكلية الآتية:
الفصل الاول ( منهجية البحث) تضمن مشكلة البحث في ظهور العديد من الأشتغالات السوبريالية في مجال تصاميم الازياء وعلى ذلك تتلخص مشكلة البحث في السؤال التالي: كيف يمكن ان تتمظهر توظيفات السوبريالية في تصاميم اقمشة الازياء ؟
أما أهمية البحث فتكمن في إمكانية إسهامه في الجانب المعرفي والعلمي للعاملين في مجال تصميم الأزياء كونه يسلط الضوء على تمفصل ضمن الأساليب والإتجاهات الفنية
ويهدف البحث الى الكشف توظيفات السوبريالية وبيان دورها في تصاميم أقمشة الأزياء، ووضع تصاميم مقترحة. ومن ثم حددت الباحثة حدود البحث الموضوعية: دراسة الكيفيات التي تتخذها السوبريالية في تصاميم أقمشة الأزياء، والمكانية: تصاميم أقمشة الأزياء النسائية الخاصة بدار أزياء (دولتشي آند غابانا) ايطاليا- روما وللفئة العمرية من 18- 35 ، والزمانية: 2017- 2018، وختمت الفصل الأول بتحديد بعض المصطلحات الخاصة بالبحث.
أما الفصل الثاني فيشمل الإطار النظري والدراسات السابقة وتضمن ثلاثة مباحث، المبحث الاول قراءة في تاريخ الفن السوبريالي، في هذا المبحث تم تناول فنون الحداثة وما بعدها ومدى تأثيراتها في تصاميم أقمشة الأزياء، ومن ثم تناول مفهوم السوبريالية وفلسفتها وأبرز روادها، والمبحث الثاني الإنعكاسات الفكرية للسوبريالية في تصاميم أقمشة الأزياء، حيث تضمن سوسيولوجيا السوبريالية والمحددات المجتمعية والأيدولوجيات المرتبطة بالسوبريالية فضلا عن شرح مفصل لآليات اشتغال السوبريالية في تصاميم أقمشة الأزياء، والمبحث الثالث: توظيف التقنيات الحديثة في تصاميم أقمشة الأزياء السوبريالية، تضمن توظيف الصورة الفوتوغرافية وتقنياتها فضلا عن تقنيات تصاميم أقمشة الأزياء.
وتوصلت الباحثة الى عدد من النتائج من ابرزها ما يتعلق بالصورة كنقطة تحول في تاريخ الفن عامة وفي تصميم الازياء خاصة وعاملا مساعدا في التحول التقني والفكري والفلسفي من السياق الكلاسيكي الى السياق الحديث، بالاضافة الى كشف وإظهار التفاصيل والحقائق عن طريق عملية محاكاة الواقع، ولكن هذا لا يعني ان هناك حتمية مفروضة على الفنان بحيث ينعدم اثره الفني.