رسالة ماجستير عن البعد الثقافي لعصر الاستنساخ الاَلي في فن الرسم المعاصر
ناقش قسم الفنون التشكيلية في كلية الفنون الجميلة رسالة ماجستير عن البعد الثقافي لعصر الاستنساخ الاَلي في فن الرسم المعاصر للطالب عبد الرسول جبار شخير
يرى الباحث ان ان التغيرات التي طرأت في الالفية الثالثة على مستوى الحياة العامة والفن خاصة.. وكان لتاثير الاستنساخ ألالي حيزاً في التبدل التقني والمفهومي للرسم وتعلقه معاً
واذا كانت الافكار الاحادية التي سطر تاريخ الفن على انتاجها , وانتجت ما سمي بالتفرد الفني الجمالي تاريخياً , فأن المعاصرة قدازاحت ذالك لصالح التعدد النسخي والتحول لما سمي ( بفن الحياة العامة ) وتبدل الذوق الجمعي
وما افرزه عصر الاستنساخ هو تمييع ( لفكرة الاصالة والتفرد ) فاصبح كل شئ مباحاً في الفن، هذه العملية تؤدي الى زعزعة للموروث الثقافي كما تشكل ازمة للثقافة الجمالية المعاصرة .
تكمن اهمية البحث في موضوعة ثقافية في الحقل الحياتي وفي فهم السياق السائد الذي يتحكم في فن الرسم المعاصر .
هذه الاطروحة توفر لطلبة الفن مدخلاً معرفياً في جماليات الاستنساخ وتلقيه ..وتشكل اضافة للمعرفة المعاصرة .
تضمن الاطار النظري مبحثين ، المبحث الاول البعد الثقافي للاستنساخ الالي اذ تم التطرق الى الابعاد الثقافية للاستنساخ الالي والتطور المنبثق عنه من الشفاهية الى الكتابية ومن ثم الطباعة وتاثيرها على الثقافة ، كما تناول المبحث مفهوم الاستنساخ وتطوره التأريخي وصولاً الى التقنيات المتقدمة ، كما تناول المبحث مفهومات في التذوق الجمالي واثر التذوق والتذوق الفني على تحولات الفنون وانعكاسها على تلقي الجمهور وثقافته وختم المبحث بالحضور التقني و المكننة وانعكاسها على الفنون .
اما المبحث الثاني فقد تضمن انواع النسخ ابتداً من النسخ الطباعي وتطوره الى النسخ الصوري و النسخ الاعلاني الى النسخ الاثيري ، ثم تبع ذالك التطور النسخ في العالم الافتراضي واخيراً عصر الشاشة .
وخرج الباحث بعدة نتائج من اهمها ان البعد الثقافي يتحدد بالانتماء الاجتماعي بطبقة ما وهو يعكس تمايز في الذوق من خلال اللباس والتزيين وشكل الفن والاستجابة لنوع ما من الفن .. هو تمظهر مادي ورمزي واجتماعي .