رسالة ماجستير حول موضوع تناص الصورة الشعرية في الصورة السينمائية في افلام المخرج تاركوفسكي
ناقش قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية رسالة ماجستير حول موضوع تناص الصورة الشعرية في الصورة السينمائية في افلام المخرج تاركوفسكي لطالب عباس فاضل
برى الباحث ان للتناص فعل مؤثر في تحولات المنجز الفني وانفتاحه وفق اليات التعالق والترحيل والاستبدال بينه وبين المنجزات الفنية الاخرى ، كاشفا ومحركا لما موجود في القاع من ترسبات معرفية وجمالية بين الفنون المتناصة ، التي سوف تظهر منجزاً جمالياً في نسيج البنية الجديدة.
وتضمن الإطار النظري ثلاثة مباحث تناول الاول التناص المفهوم الاشتغال، اما المبحث الثانيالصورة الشعرية في الاجناس الادبية والاشكال الفنية ، ثم ناقش في المبحث الثالث الصياغة السينمائية للصورة الشعرية في افلام تاركوفسكي .
وخرج الباحث بنتائج واستنتاجات من أبرزها ، ان تناص البنى التركيبة ما بين الصورة الشعرية والصورة السينمائية يؤدي الى انتاج دلالات تناصية اما متوازية او متضادة او مترادفة بحسب نوع التناص المستخدم