ناقش قسم التصميم اطروحة دكتوراه في موضوع  ترابطية الإبداع في التصميم الكرافيكي على وفق المناهج النقدية المعاصرة للباحث حسين ناصر إبراهيم الدليمي

 يرى الباحث وجود علاقة وثيقة بين الإبداع والنقد، إذ لا يمكن أن نجد منجزاً إبداعياً من دون نقد، كما لا يمكن أن نجد نقداً دون إبداع، بل نستطيع القول إن في أعماق كل مبدع يكمن ناقد، وان لم يمارس النقد على منجز غيره، إذ من المرجح أنه يمارس النقد على منجزه تصحيحاً وتشذيباً وصقلاً، دون أن يعي في كثير من الأحيان أنه يمارس فعالية نقدية، ويعد النص الكرافيكي فضاءً إبداعياً نسقياً تواصلياً تتقاطع فيه العلامات الدلالية والإيحائية المتعددة التي تستوجب استقراءً علمياً منهجياً.

و حُدد هدف البحث في كشف ترابطية الإبداع في التصميم الكرافيكي على وفق المناهج النقدية المعاصرة.

و أهتم الإطار النظري بثلاثة مباحث، تطرق المبحث الى الإبداع واُطره المفاهيميّه

، فيما تطرق المبحث الثاني الى الاشتغالات الإبداعية في التصميم الكرافيكي

والخيال الإبداعي والتصميم الكرافيكي، وتناول المبحث الثالث المواضيع المتعلقة بالمناهج النقدية المعاصرة والتصميم الكرافيكي.

وتوصل الباحث الى مجموعة من النتائج وكان منها ما يتعلق في بروز القيمة التواصلية مع المتلقي من بين القيم الإبداعية الكرافيكية وهو مؤشر دال على الأهمية البالغة للفعل التواصلي ما بين النص الكرافيكي الإبداعي والمتلقي.

Comments are disabled.