نوقشت في قسم التصميم رسالة ماجستير عن تعبيرية الرسوم الكاريكاتيرية في تصاميم اغلفة المجلات للطالب عدي محمد عباس

يتناول الباحث (الرسوم الكاريكاتيرية) بأعتبارها إحدى وسائل الإتصال البصري وعنصراً جمالياً يمكن أن يكون لها القدرة على التشويق وجذب الإنتباه، وتساعد في فهم المضمون وتوضح المعالم التي يصعب وصفها بالكلمات، وقد إعتمدتها بعض المجلات العالمية التي تغطي الأحداث والأخبار لموضوعات متنوعة في أغلفتها بصفة دائمة بدلاً من الصورة الفوتوغرافية لتصبح جزءاً من هويتها البصرية .

ويهدف البحث الى الكشف عن الصورة التعبيرية للرسوم الكاريكاتيرية في تصاميم أغلفة المجلات العالمية

     وخُصِص الفصل الثاني للإطار النظري ، الذي ضم ثلاثة مباحث تضمنت التعبير في الفن والتصميم، رسوم الكاريكاتير في التصميم الكرافيكي ، غلاف.

وتوصل البحث ضمن نتائجة الى وجود تباين في الدلالات التعبيرية لغلاف المجلة المستخدمة في تجسيد الفكرة وتعزيز البعد الإتصالي مع المتلقي، فضلاً عن المعنى الذي تحملهُ وتأثيرها المرتبط بمرجعيات إجتماعية وبيئية وثقافية وحضارية).

 وإستنتج الباحث مجموعة من الإستنتاجات،جاء منها إن الرسوم الكاريكاتيرية رسالة بصرية، وشكل من أشكال التعبير, تختزن في بنائها من الدلالات مايجعلها أداة إتصالية عالية التأثير المعرفي والجمالي، سيما لو جاءت بصياغات إبداعية جديدة تثير النشاط الإيقوني أو الحواري البصري في عقل المتلقي.

 ثم أوصى الباحث ببعض التوصيات ذات العلاقة بالدراسة الحالية ، منها الإفادة من الرسوم الكاريكاتيرية ومعالجاتها الإظهارية، في تصميم الملصقات والمطويات الإرشادية لوزارة الصحة، فضلاً عن الكتب التعليمية المنهجية للمراحل الأولية لوزارة التربية

Comments are disabled.