مناقشة رسالة ماجستير عن المعالجات الفنية لأداء البطل الخارق في الدراما التلفزيونية
ناقش قسم الفنون السينمائية والتلفزونية رسالة ماجستير حول المعالجات الفنية لأداء البطل الخارق في الدراما التلفزيونية للطالب حيدر كاظم عبد الحسين
بتناول الباحث منافسة الدراما التلفزيونية للسينما، حيث دخلت الى عوالم جديدة للأبداع كل هذه بفضل التطورات الهائلة التي أحدثتها التكنولوجيا والتقنيات الرقمية التي اضافت لها مستويات عالية من الواقعية في الطرح، ومن هذه القصص التي كانت سابقاً محصورة في الإنتاج السينمائي هي قصص الاساطير والابطال الخارقين، حيث عملت الدراما التلفزيونية على انتاج وتنفيذ هكذا نوع من الدراما والتي تعتمد على الخيال، إذ إن لهذه الحكايات مقبولية كبيرة وجماهيرية واسعة تحققت بفضل الاثارة والتوتر والابهار التي تحملها، وأصبحت هذه المسلسلات تنتج وبعدة مواسم للقصة الواحدة، واصبح لها جمهورها الخاص الذي ينتظر اصدار كل موسم بلهفة شديدة، وكذلك اصبح لها نجومها وفريقها الفني والتقني.
وتناول الاطار النظري ثلاثة مباحث المبحث الأول: البطل الخارق (الذي يتناول فيه الباحث بالتفصيل نشأة فكرة الخارق وتاريخ دخول هذه الشخصية الى السينما والتلفزيون)المبحث الثاني: الأداء التمثيلي للبطل الخارق (وفيه يتناول الباحث مفهوم الأداء والتمثيل، لشخصية البطل)المبحث الثالث: المعالجات الفنية لأداء البطل الخارق (والذي يؤشر فيه الباحث جميع المعالجات من ناحية الشكل والمضمون).
وتوصل الباحث في استنتاجاته الى ان التقنية الرقمية وبرامج الجرافيك شكلت منعطف في خلق الشخصيات الخارقة وكانت التكنولوجيا الرقمية العنصر الفاعل في تفوق مؤسسات على مؤسسات إنتاجية أخرى لا تمتلك حجم وقدرات التقنية ذاتها.
واوصىت الرسالة الى العمل في المستقبل على تأسيس شركات انتاج قادرة على إنتاج مسلسلات تلفزيونية ذات محتوى تثقيفي يحصن الشباب من الأفكار التي تطرح من خلال اعمال الابطال الخارقين.