قسم  التصميم يناقش الإبعاد الوظيفية للأنواع الخطية  في المنجز الكرافيكي المعاصر للطالب حاتم كاطع  حسن

يبدء الباحث من مميزات التصميم الكرافيكي عن باقي الفنون هو ارتباطه بالوظيفة اذ يعتمد مقدار نجاحه على  مدى قربه أو بعده منها ، فالمنجزات التيبوغرافيكية تعزز البعد الوظيفي والمرتبط بمعادلة تناسبية مع البعد الجمالي والذي اصبح متطلبا وظيفية مهما في الفكر التصميمي الحديث ، وبطبيعة الحال لكل منجز مزاياه وخصوصيته التي تلعب دورا في تحقيق تلك الوظيفة ، فالعناصر التيبوغرافية لها انواعها و أنماطها التي تحقق جذب انتباه الجمهور المتلقي والتأثير عليه ، ومما لا شك فيه ان الوظيفية الرئيسة للأنواع الخطية هي نقل المعاني العناصر الكتابية الى المتلقي بوضوح

اذ حُدد هدف البحث في الكشف الابعاد الوظيفية للأنواع الخطية في المنجز الكرافيكي المعاصر وتصميم خارطة ذهنية يبين فيها الابعاد الوظيفية للأنواع الخطية في المنجز الكرافيكي المعاصر).

واهتم الإطار النظري بثلاثة مباحث , في  المبحث الأول تناول مفهوم الوظيفة في التصميم ، الابعاد الوظيفية للأنواع الخطية والمبحث الثاني تصنيف الانواع الخطية ، الانواع الخطية والمبحث الثالث  تصميم وتنظيم العناصر التيبوغرافية ، العناصر التيبوغرافية في ضوء نظرية الجشتالت ، المنجزات الكرافيكية المعاصرة .

ثم خرج البحث بنتائج منها ان وظائفية انواع الخطوط والتي عولجت بنيتها الشكلية رقميا تزداد في بعدها التعبيري وواقعها المعزز لتكون صورة ايقونية يمكن ان تكون ذات تأثير ايجابي على آلية استقبال الرسالة الموجهة الى المتلقي .

ثم اوصىت الرسالة بالتأكيد على تعزيز الدراسات التي تهتم بإنشاء وتطوير برامجيات أنواع الخطوط العربية  و الافادة من البحوث الاجنبية التي تعمقت في ذلك . ثم حدد موقع لعرض الخارطة الذهنية التي صممها الباحث .

Comments are disabled.