قسم التربية الفنية يناقش رسالة ماجستير حول موضوع المثير والاستجابة لفنون ما بعد الحداثة وتمثلاتهما في نتاجات طلبة التربية الفنية
ناقش قسم التربية الفنية رسالة ماجستير حول موضوع المثير والاستجابة لفنون ما بعد الحداثة وتمثلاتهما في نتاجات طلبة التربية الفنية للطالبة مها انور عبد الرحمن
تناقش الباحث المثيرات البصرية والموضوعية وتقنيات الاظهار والاساليب والخامات من العوامل المهمة للانتباه والاستجابة لفنون مابعدالحداثة من خلال المثير يتم تواصل وتفاعل المنجز الفني التشكيلي مع المتلقي على اعتبار ان الفنان المبدع هو من يمتلك خيارات مؤثرة في ابراز المضمون الفكري من خلال الابتكارات الفنية المتجددة المستندة على متغيرات المفاهيم الجمالية والفكرية والاجتماعية المعاصرة في الانجاز الفني التشكيلي بما يحقق استجابات بمستويات جيدة لدى المتلقي.
وتهدف الرسالة الى الكشف عن انواع المثيرات في العمل الفني التشكيلي لفنون مابعد الحداثة.
وعلى ذلك فقد ركزت الباحثة على الاطار النظري والذي تضمن ثلاث مباحث، شمل المبحث الاول الاراء الفكرية لنظريات علم النفس في تفسير المثير والاستجابة، بينما تضمن المبحث الثاني: المثير والاستجابة في الفنون التشكيلية، اما المبحث الثالث فقد تضمن المثير والاستجابة لفنون مابعد الحداثة واختتم الفصل بالمؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري.
وتوصل الباحث الى مجموعة من النتائج منها قدم المثير من خلال توظيف الثقافة الشعبية المتداولة عبر وسائل الاعلام في رؤية جديدة للواقع والاحداث والصور المتكررة بألوانها المشرقة لضمان تاثير اكبر في المتلقي .
واوصت الباحثة بتخصيص موضوع ضمن منهجية الدراسات العليا تتصدى لدراسة المتغير المثير في التعبيرية التجريدية.