رسالة ماجستير حول اعداد برنامج تدريبي لإكساب طلبة قسم التربية الفنية مهارات فن التنكر و الماكياج
ناقش قسم التربية الفنية رسالة ماجستير حول اعداد برنامج تدريبي لإكساب طلبة قسم التربية الفنية مهارات فن التنكر و الماكياج للباحث اياد حميد جاسم الدفاعي
يناقش الباحث تعليم مهارات فن التنكر والماكياج ودراسة اساليب عمل الماكياج الحرفي وتدريب الطلبة على الافادة منها كدروس تطبيقية في عمل ماكياج الشخصيات الدرامية في مختلف الادوار التمثيلية , من خلال استخدام التقنية الملائمة لمواد الماكياج المتنوعة والدائمة التطور والتجديد , لقد ركز هذا البحث على الكيفية الملائمة لإكساب طلبة قسم التربية الفنية الخبرة الجيدة في تنفيذ بعض خدع الماكياج التي تتطلبها الاعمال المسرحية او السينمائية من خلال بناء برنامج تدريبي على وفق انموذج ( كمب ) , وتمكين الطلبة من فهم ماهية التنكر والتعرف على انواعه واساليبه فضلاً عن تعلم انواع ومواد الماكياج وكيفية توظيفها فنياً من خلال معرفة التقنية الخاصة بالخامات المتعددة لفن الماكياج على وفق خطوات البرنامج التدريبي.
ويمتاز البحث الحالي باستخدامه لمواد الماكياج المتطورة لذا تعد جميع المواد المستخدمة حديثة الصنع وتستخدم من قبل محترفي فنون الماكياج عالمياً كما في اعمال ( هوليوود ) الفنية والمتميزة في عمل ماكياج الخدع والمؤثرات الخاصة , كما يتيح البحث الحالي فرصة حقيقية لتعليم خبرات جديدة غير متوافرة في اقسام كلية الفنون الجميلة ولاسيما قسم التربية الفنية .
وعليه فقد اقتضت طبيعة البحث أن ينقسم الاطار النظري الى ثلاثة محاور رئيسة تحدد في المحور الأول بأهمية البرامج التدريبية في تنمية واكساب الطاقات البشرية للخبرات الجديدة والمتنوعة , ودور العملية التعليمة في توسيع المدركات العقلية والحسية للطلبة , اما في المحور الثاني فقد ركز على نشأة فن التنكر وتنوع اساليبه وابرز اشكاله وغاياته المتعددة الاغراض وصولاً الى جماليات هذا الفن , بينما تناول المحور الثالث فن الماكياج وتاريخه وابرز انواعه وخاماته المتعددة في تنفيذ اعمال مكيجة الممثل في العروض الدرامية , وعلاقة فن الماكياج بعناصر العرض البصري , مع امثلة ودروس لبعض تنكنيكات عمل ماكياج الشخصيات التي تتطلبها الادوار التمثيلية , والتعريف بالخامات المستخدمة والمتطورة والتي تتطلب دراية ومعرفة تامة بكيفية توظيفها والعمل بها مع نماذج لمصورات توضيحية في تنفيذ اعمال الماكياج
وتوصل الباحث الى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ( 0,05) لصالح الاختبار البعدي عند تطبيق الاختبار التحصيلي الكلي ( المعرفي – المهاري ) وفروق اخرى من الممكن الاطلاع عليها في نتائج الرسالة
وبناءً على نتائج البحث الحالي استنتج الباحث الى ان عرض المادة العلمية على وفق وحدات منظمة ومزودة باختبارات اسهمت في تنظيم مدركات الطلبة العقلية مما انعكس على تحسن ادائهم المعرفي في الاختبار البعدي مقارنة بالاختبار القبلي .
كما اوصى الباحث بالاستعانة بالبرنامج التدريبي الحالي في تقديم خبرات التنكر والماكياج ضمن مادة التقنيات المسرحية الحالية التي تدرس في قسم التربية الفنية .
واقترح الباحث اجراء دراسة تجريبية موازنة للبرنامج التدريبي الحالي بين طلبة قسم التربية الفنية وقسم الفنون المسرحية .