ناقش قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية الأصول الفلسفية و المتغيرات الأيديولوجية للسينما الراديكالية للطالبة نور علي كريم.

تناولت الباحثة الأشكال و المضامين الفلسفية و الأيديولوجية والمجتمعية، ضمن أسس عقلية وتجريبية وتناولت الباحثة في  الفصل الثاني الإطار النظري محاور البحث النظرية المقسم الى ثلاث مباحث، جاء المبحث الأول تحت عنوان (الأصول الفلسفية للراديكالية في المنجز الإبداعي، وقد ركزت الباحثة على تحديد معاني الراديكالية وامتداداتها المعرفية (الابستمولوجية)  التي ارتبطت بالتاريخ والعقيدة والثورات التي نادت بالتغير، وكذلك إبعادها  وسماتها الإصلاحية عبر دعوات الإصلاح للتغير السياسي وعلاقته بالمنجز الإبداعي، اما البحث الثاني هو (أشكال الفكر الراديكالي في الفلم السينمائي) وقد استعرضت الباحثة نواتج الأيديولوجية السينمائية الخاضعة لمسميات السينما الألمانية والسينما الايطالية والموجة الجديدة وسينما الدوكما والسينما التجريبية التي أزاحت عبر تمفصلاتها النمطية والتقليدية بتبني مفهومات لاشتغالات فلميه تحاكي التطور التقني والعلمي من جهة والأيديولوجية من جهة ثانية.

واستنتجت الباحثة الى ان السينما الردكالية  تميل الى تمكين الجوانب العقلية وتداعياته الإدراكية، اذ يظهر التطور التكنولوجي المبني على أسس عقلية هيمنت  على عملية الربط بين القصص المتداخلة الستة في داخل الفلم. وفي فلم (شكل الماء) تمثلت هذه الجوانب ولكن بصيغة اشتغالية جمالية وفلسفية.

وتوصلت الباحثة الى ان السينما الراديكالية تنهض على  وعي المتلقي في جعله مشاركا ويقظا لإدراك فعل التغيير. عبر اشتغالاتها الفنية والفلسفية التي تمتلك سمات التحرر والمنفعة والعقل.

Comments are disabled.