ناقش قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية في كلية الفنون الجميلة رسالة الماجستير الموسومة العلاقة بين البناء الفلمي ونظم التسويق في السينما الروائية للطالب طلال فاهم طلال الخزاعي
وتضمنت الرسالة محاولة لكشف العلاقة بين البناء الفلمي ونظم التسويق، وذلك عبر العلاقة بين البناء الفلمي ونظم التسويق في السينما الروائية.
إذ قسم الباحث الرسالة على اربعة فصول، تضمن الاول الإطار المنهجي للبحث واشتمل ماهية العلاقة التبادلية بين البناء الفلمي والتسويق ،أما الفصل الثاني ناقش فيه الباحث التسويق والإنتاج السينمائي وملامح التسويق الناجح معيارياً ودور تكامل التسويق داخل نظام الانتاج مروراً بالبناء الفلمي ونظم التسويق العالمي.فقد شرح الطالب البنية الفيلمية واثرها التسويقي و الانتاج السينمائي ومتغيرات العصر من حيث التسويق العصري للفيلم المحقق للربح مع تكلفة منخفضة ، وتسويق عصري للفيلم المحقق للربح مع تكلفة عالية.
وتوصل الباحث بعد تحليله لعينات مختارة من الافلام الى مجموعة من النتائج من ابرزها ،كانت العينة الاولى الفيلم السينمائي( صبا Boyhood ) تسوق مضمون الفيلم من خلال بنية درامية لموضوع مطلوب جماهيرياً بطيفه الواسع فكانت الحلول الاخراجية تقليدية، بالمقابل العينة الثانية فيلم ( لوسي LucY ) تسويقها لمضمون العمل فيه تعقيدات علمية فكان الصانع ملزم بالاشتغال على حلول اخراجية مبهرة وصعبة تنفيذياً مما زاد في تكلفة الانتاج اما العينة الثالثة الفيلم ( بوركمان Borgman ) فقد كان الخلل الاساسي فيه هو غياب استهداف جماهيري محدد لتسويق الموضوع مما ادى لانتفاء اهمية للحلول الاخراجية .
وتهدف رسالة الى الكشف عن البناء الفلمي ونظم التسويق عبر تسليط الضوء على كل ما يتعلق بمراحل العمل الفني من النواحي الانتاجية وكيف يكون للمنتج والميزانية دور كبير في نجاح او فشل العمل الفني.