مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (طرائِقُ العَرضْ والتَنوّع الأسلوبي في دَفاتِر الرَسامين المُعاصرين) للطالب (أنس محســن هجيــر)


بناءاً على توصيات مجلس كلية الفنون الجميلة بجلسته الرابعة تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (طرائِقُ العَرضْ والتَنوّع الأسلوبي في دَفاتِر الرَسامين المُعاصرين) للطالب (أنس محســن هجيــر) والذي وافاه الاجل قبل ايام قليلة من موعد المناقشة.
تناول البحث طرائق العرض والتنوع الاسلوبي في دفاتر الرسامين المعاصرينمحاولة في دراسة تخص احد الاجناس التشكيلية، وهي ما اصطلح عليها بدفاتر الرسامين، التي اصبحت ظاهرة مثيرة محمولة على امتدادات كبيرة من الفرضيات الجمالية كانت سببا لدراستها ومحاولة الكشف عن ابعادها الجمالية ومرتكزاتها الادبية ومتنها وتأثير الاجناس الاخرى، فكانت (دفاتر الرسامين) عملية فنية مغايرة، وتجربة بصرية تنطوي على رؤية منظمة، تبدأ من لحظة استدعاء مواضيع ومحاولة تشكيلها بأفق جمالي وتمثلات فنية، توافق ذات الخبرة الاسلوبية للفنان.
وتمحور هدف البحث في الكشف عن طرائق العرض والتنوع الاسلوبي في دفاتر الرسامين المعاصرين. وختم الباحث الفصل المذكور بالمصطلحات التي لها علاقة مباشرة بعنوان البحث وأهدافه ، ثم بيان لاهم الدراسات السابقة .
وركز الباحث ضمن المتن النظري بالبحث في علاقة الصورة بالنص، و (تحولات الحداثة) واثرها في صياغة مفهوم الكتاب الفني و(مابعد الحداثة، المحتوى والمبنى)
وتوصل البحث الى عدة استنتاجات من اهمها، إِن هذا النوع من الفن يقارب على المستوى التاريخي دفاتر وسجلات المنمنمات أو المصغرات، وهو اعادة انتاج للفكرة. لكنه اتجه مع تحول الفن المعاصر الى صيغ واساليب لم تكن مألوفة.
واوصى الباحث بضرورة استحداث مواد دراسية تختص بطرائق العرض والتنوع الاسلوبي في دفاتر الرسامين المعاصرين 
 

Comments are disabled.