نوقشت بكلية الفنون الجميلة رسالة الماجستير الموسومة ” تعدد الرؤى الإخراجية لمسرحيات تشيخوف في عروض المسرح العراقي ” للطالب” قيس جوامير علي ” من قسم الفنون المسرحية
ناقش البحث العروض المسرحية لـ (مسرحيات الكاتب الروسي تشيخوف) كمنجز فني قائم على جدلية التوافق أو التباين بين بنية النتاج الأدبي , وبنية العرض المسرحي على اعتبار ان عملية تحويل الكاتب الأدبية (النص المسرحي) إلى (تشكيل حركي) مركب (سمعي وبصري) يبقى مختلفا ً من مخرج مسرحي إلى مخرج آخر.
وتطرق الباحث في الاطار النظري الى ابرز التحولات الأسلوبية للأتجاهات الواقعية في الفن المسرحي و تطرق الباحث على (تطور الأدب الواقعي) منذ عصر الطوطمية.
وهدفت الرسالة الى تسليط الضوء على ابرز الاعمال الإخراجية للمخرجين العراقيين الذين تناولوا مدونات نصية لـ (تشيخوف) قد تكون أمتلكت سمات تتماثل أو تتغاير من حيث التوظيف عند تجسيد تلك المدونات
وتوصلت الرسالة الى رصد جملة من التغيرات التي طرأت في المجتمع الاوربي ولاسيّما السياسية منها والتاريخية أبان مطلع (عصر النهضة) وصولا الى العرورض المسرحية المحلية , تبعتها متزامنة التغيرات التي طرأت على (الفن الواقعي) , وتعدد اشكاله على يد (فلوبير, و ديدرو, و شكسبير, و بلزاك , و زولا) وغيرهم من كتاب الواقعية
واوصى الباحث بدراسة التجارب الاخراجية الحديثة معاصرة لعروض مسرح (تشيخوف) لمخرجين من شتى انحاء العالم ورصد المعالجات الاخراجية العراقية التي تتناول اعماله.