تمت في كلية الفنون الجميلة/ جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير في تخصص المسرح للطالب ( وسام عبد العظيم عباس) عن بحثة الموسوم (توظيف تقنيات اداء الممثل في عروض المسرح التفاعلي العراقي )
تتركز مشكلة البحث في وجود عشوائية في توظيف تقنيات الاداء ويغلب عليها طابع الاجتهاد الشخصي في الاداء التمثيلي في مثل هذه العروض لذى عمد الباحث الى الكشف عن طبيعة التغيرات الصوتية والحركية في مثل هذا النوع من المسارح، وتاتي اهمية البحث في توفير دراسة علمية تبحث في طبيعة التقنيات والكيفيات الادائية في عروض المسرح التفاعلي في العراق، ولغرض الوصول الى غايات البحث رسم الباحث مسارات البحث عدة فصول تناول في اطارها النظري عدة مباحث منها
المبحث الاول المسرح التفاعلي (المفهوم- التقنيات – المرتكزات)
المبحث الثاني: مرجعيات المسرح التفاعلي.
المبحث الثالث: اشتغالات الممثل في المسرح التفاعلي.
وتوصل الباحث الى جملة من الاستنتاجات لعل من ابرزها، جمع الممثلين بين تقنيات الاندماج والتقديم في اداء الدور فضلا عن مهارات اخرى مثل القدرة على الارتجال والتكيف في الضورف الطارئة عبر ما ينتجه المتفرج من معطيات جديدة في العرض المسرحي وهذا يعني ان الاداء يتغير في المسرح التفاعلي بتغيرة تقنية المسرح المستخدمة، وتوصل الباحث الى جملة من التوصيات لعل ابرزها، يتجه المسرح التفاعلي الى دراسة السمات الثقافية والفكرية والاجتماعية العامة للجمهور من اجل تحديد انساق التواصل معه.