صدر حديثا كتاب (الواقعية الايطالية الجديدة وانعكاسها على السينما المصرية)، للدكتور محمد حسن، استاذ مادة التصوير في قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية، ويعتبر هذا الكتاب من اهم الكتب التي تناولت انعكاس تيار الواقعية الايطالية الجديدة على السينما المصرية، حيث يتناول الباحث مفهوم الواقعية ونشئتها وجذورها الادبية وصولا الى تبلور مفهوم الواقعية الايطالية الجديدة وتأثر السينما المصرية بها.

 
 ويرى المؤلف في مقدمة الكتاب ان الواقعية بمفهومها العام تعد من النظريات المنهجية في فهم الأساليب السينمائية عبر تاريخ السينما الطويل  الأسلوب في الفن هي طريقة الفنان في استخدام عناصر الفن للتعبير عن رؤيته تجاه الحياة على وفق مرجعية فلسفية , أو اتجاه فكري تحدد سمات أسلوبه  وأن للواقعية صدى واضحا , وإسهاماً بارزاً في تكوين الأساليب والاتجاهات السينمائية  والاتجاهات الواقعية هي : الواقعية الملحمية والواقعية الرمزية ,والواقعية الشاعرية ,والواقعية السحرية, والواقعية الاشتراكية , والواقعية الجديدة , والموجة الجديدة , والسينما الواقعية في   بريطانيا وقد ظهرت هذه الاتجاهات في السينما العالمية و عرفت السينما الإيطالية بالواقعية الجديدة من خلال أساليبها الجديدة في السينما واهم روادها هم ( فسكونتي ), و(روسيلليني) , و(دي سيكا)  وقد غزت الأساليب الفنية للواقعية الإيطالية الجديدة معظم بلدان العالم  في السينما , ومنها البلاد العربية  ومن البلاد العربية  هي ( مصر ) , وبرز فيها مخرجون واقعيون في الخمسينيات من القرن المنصرم , أي بعد الواقعية الإيطالية الجديدة , أمثال (صلاح أبو سيف) , و(يوسف شاهين) , و(توفيق صالح) , و(كمال الشيخ ), و(هنري بركات)  وفي الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي برز شباب من السينمائيين خرجوا عن تقاليد السينما المصرية السائدة, وقدموا مواضيع واقعية أطلق عليها نقاد السينما الواقعية الجديدة , او السينما الجديدة, ومن أبرزهم (عاطف الطيب ),و(خيري بشاره),و(شريف عرفه) و(داود عبد السيد) و(رأفت الميهي) و(محمد خان).

  وقد امتازت الواقعية الجديدة بأساليب جديدة من أهمها استخدام الممثل غير المحترف , والتصوير خارج الأستوديو, واستعمال الكاميرا الخفية  فدراستنا تتناول الانعكاس الحاصل على السينما المصرية من الواقعية الإيطالية الجديدة  وتناولنا  في المبحث الأول الواقعية المفهوم  والنشأة  والتطور, واتجاهات الواقعية في السينما , وفي المبحث الثاني الأساليب الفنية للواقعية الإيطالية الجديدة ,وفي المبحث الثالث الواقعية في السينما المصرية  وشمل التحليل ثلاث عينات لمخرجين مصرين  واقعيين , وهم (داود عبد السيد) وفلمه (الكيت كات ), و (شريف عرفه ) وفلمه (الإرهاب والكباب), و(عاطف الطيب) وفلمه ( ليلة ساخنة)

ويعتبر هذا الكتاب من اهم الكتب التي من المؤمل ان يستفيد منها طلبة كلية الفنون الجميلة في بحوثهم ودراساتهم بالاضافة الى المكتبات المحلية والعربية .

ومن الجدير بالذكر ان كتاب (الواقعية الايطالية الجديدة وانعكاسها على السينما المصرية) ليس بالتجربة الاولى للمؤلف فقد طرح الدكتور محمد حسن العام الماضي 2104 كتاب (قراءة الفيلم السينمائي على وفق الاستراتيجية التفكيكية) والذي تم نشر ابرز محاوره ضمن الاصدارات والكتب في موقع كلية الفنون الجميلة .

 

مع تحيات موقع كلية الفنون الجميلة 
م. ثامر جعفر احمد
نوفل جنان فتوحي

 

 

Comments are disabled.