الأستاذ المساعد الدكتور يوسف رشيد جبر السعدي.
تولد:بغداد/1954.
عين أول مرة عام 1973 .
دكتوراه فلسفة فن/أدب ونقد/امتياز عام 1997.
ماجستير إخراج مسرحي/ جيد جدا عام 1989.
بكالوريوس إخراج مسرحي/عام 1979 من أكاديمية الفنون الجميلة/جامعة بغداد.
حصل على لقب أستاذ مساعد عام 2000 .
مارس التمثيل والإخراج ثم تخصص في النقد المسرحي كاختصاص دقيق.
حاصل على امتياز الملاكات العلمية لثلاث سنوات متتالية عن بحوثه و دراساته المتميزة,وكان مرشح للسنة الرابعة و هي منافسة علمية سنوية عراقية.
عمل مخرجا ومصورا سينمائيا في تلفزيون بغداد منذ عام 1973 ,و له ممارسة حصل خلالها على شهادات تدريبية تخصصية.
أنتقل إلى وزارة التربية عام 1980 حيث عين مدرسا في معهد الفنون الجميلة– بغداد و أسندت إليه المسؤوليات التالية:
*رئيس فرع الإخراج المسرحي في المعهد.
*رئيس قسم الفنون المسرحية.
*عميدا لمعهد الفنون الجميلة للفترة من عام 2000-2003.
له بحوث ودراسات وكتب في اختصاص الفنون المسرحية, يمارس كتابة النقد المسرحي منذ عام 1979 .
نال جوائز متعددة وشهادات تقديرية منها: جائزة الإبداع في أيام حقي الشبلي المسرحية .
مشارك في لجان تحكيم لمهرجانات مسرحية ولجان نقدية عراقية وعربية.
اجتاز دورة في طرائق التدريس في جامعة بغداد و كان من الأوائل فيها وحصل على شكر وتكريم من رئيس الجامعة.
له إسهامات في مسرح الطفل في كتابة بحوث و لجان استشارية و لجان تحكيم مهرجانات.
شارك في مؤتمرات علمية وتخصصية داخل القطر و خارجه.
رشح من قبل وزارة التربية العراقية للتنافس على منصب مدير قسم التراث الثقافي لمنظمة اليونسكو في باريس.
أنتخب مقررا عاما لمؤتمر توحيد دراسة التربية الفنية الذي أقامته منظمة اليونسكو عام 2002 في عمان.
عضو مؤسس للرابطة العراقية لنقاد المسرح وجميع دراساته و بحوثه تصب في مجال التخصص الدقيق.
رئيس تحرير مجلة حقي الشبلي الدورية التي تصدر في معهد الفنون الجميلة منذ عام 1991
عضو فرقة المسرح الشعبي منذ عام 1973 وعضو الهيئة الإدارية حاليا.
كلف بالعمل في أول لجنة عراقية لأعادة الحياة و النهوض بواقع المسرح العراقي الجديد.
سبق و أن درس في كلية الفنون الجميلة بصفة محاضر قبل أن يصبح عضوا في الهيئة التدريسية – قسم الفنون المسرحية حيث درس الأدب المسرحي.
تخصص في تدريس مواد النقد المسرحي و فلسفة الجمال و أصول ومناهج البحث في المعهد ثم كلية الفنون الجميلة .
شارك في عدة مهرجانات عربية و دولية للمسرح آخرها مهرجان المسرح الجامعي/ عمان 2004 وحصل على شهادة مشاركة تقديرية و شهادة شكر و تقدير/جامعة فيلادلفيا.
مشارك في عدة لجان لوضع المناهج الدراسية للاختصاصات الفنية.
حاصل على(21)إحدى و عشرين شهادة تقديرية, ثلاث منها عن فوزه بالملاكات العلمية من وزير التربية / عن بحوث و دراسات متميزة.
نقل إلى كلية الفنون الجميلة/ لتدريس اختصاصه في الأدب و النقد عام 2003 .
ناقش في جامعة بغداد وجامعة بابل عددا من الرسائل و الأطاريح الجامعية للماجستير و الدكتوراه.
درس لطلبة الدراسات(الماجستير والدكتوراه)في عدة مواد دراسية.
يعمل مدرسا في قسم المسرح في الكلية حاليا.
عمل مسؤولا عن مكتب الإنتاج المسرحي.
عضو مؤسس في المركز العراقي للثقافة و الفنون.
عضو اتحاد المسرحيين العراقيين.
عضو مؤسس في منتدى النقد الفني بكلية الفنون الجميلة.
عن المنجز الإبداعي:
في التمثيل- مثل في مسرحية البرجوازيون
مسرحية مارا صاد – كلية الفنون الجميلة
مسرحية الوجه والقناع – مسرح بابل
مسرحية كشخة ونفخة- فرقة المسرح الشعبي
مسرحية قصائد مسرحية
مثل في التلفزيون – عددا من الاعمال التلفزيونية
اخرج للمسرح :
الجدران
الوجه والقناع
العلبة الحجرية
تصور الغد
الناس والحجارة
عمل مساعدا للاخراج مع اهم مخرجو المسرح العراقي في بداياته
د. عوني كرومي
أ. جعفر السعدي
أ. ابراهيم جلال
أ.قاسم محمد
أ. سامي عبد الحميد
د. فاضل خليل
د. عقيل مهدي يوسف
له اكثر من تجربة جمالية في التنظير المسرحي (دراماتورك) اهمها
للروح نوافذ اخرى
تفاحة القلب
محنة
حصان الدم
حلم في بغداد
* أكثر من ثلاثين شهادة تقديرية وجائزة
* جائزة الإبداع العلمي للتميز في البحوث والدراسات
* تكريم يوم المسرح العالمي للعام 2007
*مارس النشر في الصحف والمجلات منذ عام 1975 وله متابعات ومقالات نقدية
*عمل المخرج مع المصمم في العرض المسرحي – رسالة ماجستير
*التكوين الفني والفكري للبطل في المسرح- اطروحة دكتوراه
الكتب الغير منشورة
– الواقعية بين ابسن وبرناردشو. (دراسة تحليلية)
– اساليب بعض انقاد المسرحيين في العراق. (دراسة تحليل المحتوى)
– التقرير الوطني للعراق حول التربية الفنية / منظمة اليونسكو
– نقدنا المسرحي
اما الدراسات المنشورة
– نظرة في مهمات الناقد المسرحي
– مسرح الطفل والفئات العمرية
-من بواكير الادب المسرحي العراقي (دولة الدخلاء) لمحمد مهدي البصير
دراسات حديثة
مقاربة التعرضن في رواق الابستمولوجي للتناص
وظيفة التحريض بين سلطة المسرح ومسرح السلطة
الخصوصية الاتجاهية وبناء الفعل في المسرح
مؤسسة الشكل في العرض المسرحي
الوظيفة الابستمية للدراماتورجية في المسرح
الفعل الارسطي ومصيره في الدراما الحديثة
الحركة بين الدافعية والاصطناع
الأجنه السينمية في سيناريوهات صلاح القصب
ودراسات اخرى
البطل الاسطوري بوصفه رمزا مثاليا
الفنون ومستقبل الخطاب التعليمي(المسرح المدرسي نموذجا)
بعض الدراسات والمقالات المسرحية المنشورة (باختصار)
نساء لوركا من التناص الى التعرضن
تناص الخطاب في انتاج العرض المسرحي
سوسيولوجيا البطل في الدراما الحديثة
الذاتانية والتكوين الموضوعي
تراجيدية النموذج في المسرح
السرياليون في المسرح
البنى الايقاعية للشكل على المسرح
دزدمونة/ الملاحظات في المكان المسرحي (دراسة تحليلية)
الدراما الحديثة وموت التراجيديا
القراءة المنهجية والجهد التنظيري للناقد(مسرحة المسرح)
البطل في الدراما العراقية (جزئين)
السينوغرافيا وديناميكية العرض
المسرحية الشعبية والهم الجمعي
الاقتصاد في التمثيل
( الميزانسين) وتشكيل العرض المسرحي
جسم الممثل والتشكيل الحركي (مقدمة نظرية في عمل الممثل)
سلسلة جماليات مسرحية (عشر اجزاء) منشورة
النقد المسرحي والوسيط الحياتي
ذاتية البطل المسرحي والبيئة الموضوعية
البطل المؤجل على ابواب الجنة
الحس الجمالي في بغدادايات ابراهيم النقاش (دراسة تشكيلية)
الكتلة اللونية على المسرح (مقدمة نظرية في دراسة عناصر الصورة البصرية)
وضع مناهج دراسية في الاخراج المسرحي والنقد الفني
اكثر من ثلاثين شهادة تقديرية وجائزة
المتفاعل في التلقي المسرحي (دعوة اصطلاحية)
نساء في الحرب – مقاربة التناص في خطاب العرض
السايكودراما ومحنة الإخراجس
متوازيات الخطاب في رثاء الجواهري
ديناميكية الضوء وسينوغرافيا العرض
تداخلية البناء عند يوسف العاني (ام شاكر نموذجا)
اخراج الميزانسين في الفضاء العرض المسرحي
ورشة كاليكولا تناص البنى والدوران البيئي
المهرج بين الجانب التربوي والجانب الجمالي
البطل الاسطوري بطلا موضوعيا
المسرح بين اسطرة النموذج والنموذج الاسطوري
الابسنية وصداها في مسرحية الاشباح