صدرحديثا كتاب علم الالقاء وفصول في الاداء الصوتي وهو كتاب مشترك للاستاذ الدكتور حسين علي هارف  (تدريسي في قسم التربية الفنية)  ..والاستاذ وضاح طالب (معهد الفنون الجميلة- ديالى) ، تقديم ومراجعة  الاستاذ الدكتور سامي عبد الحميد.

يتناول الكتاب فن تزيين الكلام و تجويده عبر زخارف و تكوينات و تنغيمات و تنويعات أدائية .. فن النطق بالكلام على صورة توضح ألفاظه و معانيه وفق مهارات فنية محددة بهدف إظهار ذلك الكلام بشكل مؤثر في المتلقي ..يقدم الكتاب مادةغنية بالاسس بالطرائق العلمية في تطوير المهارة الفنية و تطويع الصوت و عناصره وتنميه تقنياته لتحقيق الاداء الصوتي الامثل  والأكثر إقناعا و إمتاعا و تأثيرا .

ويسد الكتاب حاجة طلبة الدراسات العليا و المتدربين و الدارسين في معاهد و كليات التمثيل و الفنون المسرحية و السينمائية و الإذاعية و التلفزيونية فضلا عن كليات الاعلام ، ويعتبر محاولة لتغطية الكثير من مفردات المقررات و المناهج الدراسية الخاصة بها.

وعن هذا المنجز لخص الرائد المسرحي الكبير الدكتور سامي عبد الحميد الكتاب بمقدمة وافية  اخترنا منها.

(هو كتاب شامل كامل تتدرج فصوله من نشأة اللغة وتطور الكلام الى الاصوات اللغوية وخواصها والى فن الالقاء وتقنياته ووظائفه واساليبه فلقد حرص مؤلفا هذا الكتاب على ان يشملا فيه كل ما ظهر من نظريات نشوء اللغة ووظائفها ومراحل تكوين الكمله هي اداة اللغة ونطقها.

في الباب الثاني تمت مناقشة اجهزة الجسم التي تساهم في اظهار الصوت والتي لها علاقة بنطق الاصوات وشرحها …

وفي  الباب الثالث من الكتاب شرح المؤلفان طبيعة الاصوات اللغوية العربية واصنافها- الصوائت والصوامت..

وتوصل الباحثان الكريمان الى ان العرب هم اول الامم التي عرفت مفهوم الالقاء وتابعت تأريخه..

وفي الباب الخامس شرح الباحثان اهمية الوقف والسكون في فن الالقاء وانواع الوقف وظوابطه وبشكل مفصل وواضح بالاضافة الى موسيقى الكلام وتنغيمه ). 

Comments are disabled.