بحضور اساتذة وطلاب كلية الفنون الجميلة اقيم المعرض الثالث للدكتور مرتضى حداد،على قاعة مدارات بحضورعدد كبير من الطلبة والاساتذه و والمهتمين، وسط اجواء فنية مميزة تواجدت عدسة موقع كلية الفنون لتغطية هذا الحدث والذي يعتبر من اهم المعارض الفنية التي تختص بنحت الوجوه البشرية، من مواد مختلفة مثل البرونز، الطين، والفايبر كلاس.

 

 وتميز المعرض بأنه يختص بالوجوه البشرية  (البورتريت) على اعتبار ان الرأس منذ القدم كان يعني ليس فقط العقل والذهن الذي هومركز القوة، لكنه ايضا يعني مركز الروح، طبقا لما يراه النحات وهو لايقتصر فقط على اظهار الصفات الشخصية  لكنه الوسيلة الاولى للتعبير الانساني والانطباعات الحسية ومن هذا المنطلق انطلقت تجربة الدكتور مرتضى حداد في المعالجة الشخصية في نحت الوجوه (البورتريت) وللافت في الانتباه في المعرض ومن خلال المشاهدات، ان النحات لا يعيد الشكل طبقا للاصل ولا يريد ان يحاكي الواقع(الموديل) كما هو بل تجسيد الرؤية الشخصية للنحات في اظهار المشاعر والاحاسيس الذاتية للموضوع.


عند التجول في المعرض نستمتع بمشاهدة التماثيل المنحوته من مواد مختلفة  بالاضافة الى الدقة المتناهية في عملية صياغة الاشكال لتعبر عن ادق التفاصيل، ومن الملفت للنظر ان الدكتور مرتضى حداد قام بتوظيف رائع استلهم فيه فكرة المعرض من الوسط الفني والاكاديمي في كلية الفنون الجميلة  وقام بنحت محاكاة رائعة لمجموعة طيبة من خيرة الاساتذة في كلية الفنون الجميلة لتكون هذه الفكرة هي الثيمة الاساسية التي تشكل معرضه وكانت اكثر (البرورتريت) يجسد وجوه خيرة الاكادميين في كلية الفنون الجميلة مثل د. محمد الكناني، د. هادي نفل،د. بلاسم، د. صلاح القصب.


بالاضافة الى عمالقة الفن التشكيلي مثل تمثال الفنان محمد غني حكمت، اسماعيل الشيخلي، سعد الطائي.

ونال المعرض اهتماما كبير من الاوساط الفنية والثقافية المحلية والعربية عبر تواجد العديد من القنوات المحلية والعربية والصحف والمجلات التي اهتمت بهذا الحدث الثقافي والفني المتميز لكلية الفنون الجميلة.


حيث شكل المعرض مادة غنية في عملية اثراء التجربة الجمالية للفنان ، وما له من دور بالغ الاهمية في اطلاع طلبة النحت على التجربة الغنية والسباقة لاستاذهم الدكتور مرتضى حداد، والاستفادة منها، وهذا ماوجدناه واضحا في التواجد الكثيف لطلبة قسم الفنون التشكيلية وطلاب الماجستير والدكتوره في المعرض وحواراتهم الفنية مع الاستاذ مرتضى حداد والتي شرح فيها رؤية الجمالية للمنحوتات التي تزين بها المعرض.

نوفل جنان فتوحي

 

Comments are disabled.