صدر حديثا كتاب (اشكالية الجميل في الاتجاهات السينمائية) وهو من تأليف ا.م.د. علاء الدين عبد المجيد استاذ مادة علم الجمال في قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية، ضمن سلسلة مطبوعات (العراقية تطبع) وهو كتاب غني ومهم في رفد الدرس الجمالي للباحثين والمهتمين في العمل السينمائي والتلفزيوني.


يرى الكاتب في ملخص الكتاب انه على الرغم من  اهمية المقولة  الجمالية في اغناء ورفد التجربة الجمالية السينمائية، الا ان البحث الجمالي ظل بعيدا عن المساهمة في رصد  وفحص  وتقويم التجارب  الفيلمية جمالياً في البدايات الاولى للسينما، لكن مما يبعث التفائل ان يوفق عدد من منظري الفن السينمائي الى ولوج هذا المجال الحيوي فأسسوا له، بل واسهموا في بعث الثقة بالبحث الجمالي الاكاديمي، الذي نجح عن طريق التحليل والاستدلال في الكشف عن الكثير من جماليات الفيلم دون ان يكون مسرفا في النزعة الموضوعيه على حساب الذائقة الجمالية.

جهدنا البحثي المتوضع هذا، وما هو الا رغبه بالاسهام في بلورة منهج جمالي نقدي، يعمل على اضاءة الجوانب المهمة المتعلقة ببنيه العمل الجمالية، بدلا من التعميمات والاحكام الفضفاضة حول مفهوم الجميل في الفيلم، كي لاتكون المشاهد الفيلمية اسراف في البحث عن المعنى وتحصيله على حساب الحس الذوقي والجمالي الذي لايمكن عزله عن السياق العام لتطور الحدث الفيلمي.

Comments are disabled.