اقام قسم الفنون التشكيلية في يوم الاربعاء المصادف 27/1/2016 على قاعة قسم الفنون التشكلية/ فرع الخزف محاضرة بعنوان ( خزف الراكو- الاداء التقني والمفاهيم الجمالية المعاصرة ) بحضور نخبة كبيرة من  السادة التدريسيين و االخزافين  من وزارة الثقافة ومعاهد وكليات الفنون الجميلة، حيث القى المحاضرة  الاساتذة الافاضل، ا.م.د. احمد الهنداوي، ا.م د. زينب صالح البياتي،بينما تحدث الخزاف زيد لقمان عن تجربته الفنية في مجال الخزف.

في بداية المحاضرة تم تعريف الحضور بمصطلح (الراكو) او (تقنية النار والدخان)  ومرجعياته التاريخية، حيث كان اول ظهور لكتابة المصطلح بهيئة صورة نفذت على ختم ذهبي منح من الحاكم الياباني(هايد يوشي) الى الخزاف (كوجيرو) بعد انجازه القرميد المنفذ لمقصورة (هايد يوشي) المسماة(جو – راكو- شي)، بالاضافة الى ارتباط خزف الراكو بطقوس شرب الشاي عند معتنقي (الزن) اليابانية.

وناقشت الندوة تحول المفهوم الفلسفي لهذه التقنية، من فلسفة الراكو الياباني،لاسيما وضع (شولدز) سلسلة من المفاهيم للتحول من النسق الياباني المعاصر بواسطة استخدامات متنوعة للاختزال (نباتات – نشارة خشب – ورق- اقمشة) ، بالاضافة الى انتقال هذه التقنية الى دول كثيرة مثل فرنسا وامريكا وغيرها مما ساهم في اتساع المفاهيم والتقنيات الحديثة التي ساهمت في الاثراء السمات الجمالية  لخزف الراكو. 

وفي ختام المحاضرة تم فتح باب النقاش عبر طرح العديد من الاسئلة ودارت حوارات علمية ساهمت في اثراء طلبة قسم الفنون التشكيلية بالعديد من المعلومات القيمة .


Comments are disabled.