قدمت ورشة فنون المسرح في كلية الفنون الجميلة/ جامعة بغداد عرضا مسرحيا يضاف الى الرصيد الابداعي الحافل للمسرح العراقي حيث شكلت (سفينة ادم) واحدة من اهم العروض الفنية المشاركة و التي نالت اعجاب الجمهور والنقاد ضمن فعاليات مهرجان “المسرح العراقي الأول ضد الإرهاب” والذي نظّمته دائرة السينما والمسرح على خشبة المسرح الوطني .
حيث اشترك مجموعة من طلبة واساتذة كلية الفنون الجميلة في مسرحية سفينة ادم هي من  تأليف (علي عبد النبي الزيدي ) أخراج ( د. يــاسين إسماعيل ) …..أداء ( د.شذى سالم ، خالد أحمد مصطفى، سرمد أحمد ) ومجاميع طلبة قسم التربية الفنية …. سينوغرافيا ( ضرغام البياتي ) ..موسيقى ( د. صالح الفهداوي ) تم الاعداد لها في ورشة فنون المسرح/ كلية الفنون الجميلة، كما وعرضت في مناسبات عديدة في كلية الفنون الجميلة لتشكل نتاج ابداعي انصهرت به الخبرات العلمية والفنية للاساتذة وطلبة كلية الفنون الجميلة، ويلخص مخرج العمل د. ياسين اسماعيل فكرة (سفينة ادم) في سطور قائلا، طوفان هائج يهدد مدينة  عشق لاتحلم سوى بالحب والعيش بأمان … طوفان يسعى لإبتـــــلاع  ومحــو تاريــــــخ وحضــــارة  إنسان ومدينــــة …طوفان القتل بــ(( الذبح ولخنق والحرق ))..هو ليس طوفان الله كما يصوره ((آدم )) لأن أسم الله لايقترن إلا بالحب والسلام  … إنما هو طوفان من لايعرفون للحياة معنى ، ولايدركون منها سوى لغة الدم ….فهل يصمد مشروع ((آدم )) لصناعة حياة وعشق أمام مشروع      (( آدم )) لصناعة الموت بشتى صوره ، و ألوانه ؟؟؟ مشروع الجمال أمام مشروع القبح ، سيما وأن مشاريع الموت باتت تتسع وتكبر وتتناسل وتنتشر كـالنار في الهشيم … وهل تصلح فكرة  إنتظار المخلص ليأتي بسفينة نجاتنا من طوفان مدننــــــا..؟ وهل هو السبيل الأوحد كما يصوره (( آدم )) … والى أي (( آدم )) نحن ننتمي ؟؟؟ …العشق يتعرض لهجمة شرسة من قبل القلوب العاطلة عن الحب … أرادوه أن ينتهي ويمــــــوت  فـــإخترعوا  الحــــــــرب  (( الطوفــــان )) .. فهل يــــواجــــه طوفـــان  الــدم  إلا بطــــوفــــــان من الحــــــــــــــــــب ؟؟؟ هذا مايسعى العرض قرائتـــه جمالياً (( فلسفيــــاً ، وفنيـــــــــــاً  )) وفق فرضية إنسانيةٍ ترسمها ملامح فضاء خشبة المسرح.



   وهنا لابد ان نذكر دور ورشة المسرح في  كلية الفنون الجميلة في تطوير قابليات ومهارات المشتغلين بفن المسرح والعمل على ولوج تجارب مسرحية متنوعه وصياغة عناصر العرض المسرحي على وفق متطلبات التجربة وما يطرأعليها من متغيرات جمالية ( فلسفية ، فنيــة ) ،تحقيقاً للصورة الفنية المدهشة والـ( ميدية ) التــــــي لاتنفصل بأي وصف جمالي عن الفكر الحضاري وعلى وفق ماينتجه العصر من متغير علمي وحضاري إنساني.
 ومما تقدم جاءت فكرة تأسيس الورشه التي تسعى لتحقيق ماتقدم عبر إعداد برنامج تعليمي ( معرفي / تطبيقي ) يستند في معطياته الى روح التجربة أكثر مما يستند الى الخبرات ، وعليه فإن نسف الخبرة يعد منطلقاًً لتجارب الورشة ، لذا جاء برنامج الورشة متنوعاً وشاملاً .
             لقد خرجت الورشة دورات عدة، وقدمت للوسط الفني والثقافي جيلاً جديداً من الشباب الذي يرتكز في عمله على قاعدة من القيم والتقاليد المسرحية التي أصلها الجيل الأول من عمالقة المسرح العراقي والعربي ، والتي ضعفت ، وربما غابت لأسباب عدة كما ذكرنا أعلاه وهاهي الورشة اليوم تأخذ على عاتقها مع تجارب عراقية أخرى (( قليله )) ، التواصل مع تجارب العالم دون أن تتخلى عن خصوصيتها الجمالية .ننتمي الى تجربة إنسانية ، فنية ،جمالية … يأتي العرض المسرحي نتيجة لها وليس غاية.
ومن اهم  تجارب الورشة:
  قدمت الورشه في (2006) م عرض مسرحية (( نكًتــــــــف )) تأليف وإخراج مدير الورشة ( د. يــاسين إسماعيل ) ، وتجسيد ((30))  ممثلاً وممثلة على قاعة مسرح الورشة في كلية الفنون الجميلة  .
   قدمت الورشة في ((2008)) م عرض مسرحية ((  بقايا صور )) تأليف وإخراج مدير الورشه (د.يــاسين إسماعيل ) ، وتجسيد ((25)) ممثل وممثلة ، على قاعة مسرح الورشه في كلية الفنون الجميله .
   قدمت الورشة في ( 2009) م عرض مسرحية (( شبه الخوف )) إعداد وإخراج مدير الورشة (د. يــاسين إسماعيل )،وتجسيد (4) من الممثلين ، عرضت على قاعة الورشة في الكلية.
   قدمت الورشه في ((2009) ) م عرض مسرحية (( لعب الرعية )) إعداد وإخراج مدير الورشة( د. يــاسين إسماعيل )، وتجسيد ((27)) ممثل وممثلة ، عرضت على خشبة مسرح الورشة ، كما عرضت في مهرجان يوم المسرح العالمي على خشبة المسرح الوطني ، وكذلك عرضت في قاعة تموز في فندق الشيراتون ، ثم أعيد عرضها على خشبة المسرح الوطني بشكل مختلف جمالياً.
   قدمت الورشة في ( 2010) م عرض مسرحية (( لعب وهم )) م إعداد وإخراج مدير الورشة ( د. يــاسين إسماعيل ))، وتجسيد ((8)) من أعضاء الورشه ، عرضت على قاعة منتدى المسرح / دائرة السينما والمسرح .
    قدمت الورشة في (2011) م عرض مسرحية (( خستاوي )) تأليف وإخراج مدير الورشه  ( د. يــاسين إسماعيل ) ،وتجسيد (( 10)) من أعضاء الورشة ، عرضت على مسرح الطليعه  ( الشباب) بالتعاون مع وزارة الرياضة والشباب .
  إشتركت الورشة في المهرجان الدولي الأول (2013) الذي أقيم في المملكة المغربية (فجيج)  بعرض مسرحية(( لعب وهم ))وقد حازت على الجائزة الكبرى للمهرجان …. كما قدمت العرض بمدينة فاس المغربية .
  قدمت الورشة عرض مسرحية (( سفينة آدم )) 2015 في الشهر الخامس على قاعة الورشة في كلية الفنون الجميلة .

موقع كلية الفنون الجميلة 
www.cofarts.uobaghdad.edu.iq
   www.facebook.com/cofarts.uobaghdad.edu

Comments are disabled.