د . صالح الصحن
في قراءة لما اثير من ملامح ظاهرة (انخفاض نسبة النجاح) لدى الطلبة، الذي يعد تشخيصا رسميا جادا للحالة التعليمية، الأمر الذي نعتقده قد تسبب في هذا الانخفاض وهي ثلاثة عناصر مهمة، اولها الكادر التدريسي ونظام التعليم، وثانيها هو الطالب ذاته، وثالثها هو الظروف العامة والخاصة المحيطة، اما القدر المتعلق بالتدريسي فهو أهم العناصر، التي يجب أن يخضع لبرنامج تاهيل مستمر، معرفيا وتطبيقيا، مع التمسك باكتساب مهارة طرائق التدريس وفق أحدث الأساليب التقنية الحديثة وتحريم الكلام والأحاديث عن الخصوصيات وكل ما هو خارج عن المحاضرة، والالقاء بأسلوب هادىء وشيق وابوي والتعامل مع الطلبة على اساس الكفاءة مع التركيز على تطوير قابلية الضعفاء، ويفضل تسجيل المحاضرة صورة وصوت وعدها من الأرشيف المعرفي، وبما يجعل التدريسي والطلبة أكثر حرصا على الالتزام بطقوس المحاضرة وهو الخيار الأفضل، مع مبادراته بخلق اجواء المنافسة في طرح الأسئلة وتجدد المعلومات بين الطلبة، وبالامكان تفعيل دور الأقسام العلمية بتكثيف المتابعة ورصد المخالفات التي تقف عائقا أمام تطوير الدرس الجامعي، ونرى من المفيد ان يطلب من التدريسي ان يقدم خلال السنة الدراسية محاضرة خاصة باخر التطورات المعرفية والتطبيقية لاختصاصه، وبما يجعله في متابعة وتواصل دائم مع المصادر ومع ما يستجد في العالم من متغيرات واضافات علمية بذات الاختصاص الذي يجعله متمكنا ومتجددا في محاضرته المواكبة للعصر والتي تحضى بالفهم والاصغاء وتطوير المهارات بالنسبة للطلبة…اعتمادا على استثمار الوسائل السمعية والبصرية والأجهزة والمعدات التقنية وبأجواء الحرص والتركيز وعدم التشتت..والتعاون الجماعي لخلق اجواء صحية عالية في التعليم .
Comments are disabled.