صدر للتدريسي في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد كتاب حول (لغة الفوتوغراف وتصنيع الفيلم) للاستاذ الدكتور عبد الباسط سلمان استاذ مادة التصوير في قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية.

وتناول المؤلف اسس التصوير والانارة في السينما والاعلام منطلقا من اهمية الكاميرا السينمائية التي لها الفضل في صناعة اول التقارير الاخبارية ونشرات الاخبار وتطورها حتى ظهور التلفزيون.

وتألف الكتاب الذي يقع في 286 صفحة من عدد كبير من المواضيع، فقد افتتح المؤلف كتابه بأهم 100 صورة من افضل المشاهد الفيلمية لاشهر الاعمال الهوليودية والتي حققت اثراً جمالياً لدى المتلقي، وتم تحليل مكوناتها من حيث التكوين و حركة الممثل واللون والانارة و مستويات الكاميرا وغيرها من التفاصيل التي ساهمت بجذب انتباه المشاهد جماليا.
وتضمن الكتاب عدة مواضيع منها خصائص الصورة الرقمية وتطورها، وانواع التصوير بالاضافة الى اساسيات الاضاءة ومستوياتها وحالاتها، وعرض المؤلف بعد ذلك اهم النصائح في الانارة الفوتوغرافية و السينمائية.

وشرح الدكتور عبد الباسط سلمان اهم الطرائق والكيفيات التي يتم من خلالها معالجة مقاطع الفيديو الملتقطة بكاميرا فوتوغرافية بالاضافة الى خصوصية التصوير بصيغة RAW وتقنيات التصوير بطريقة الرسم بالضوء Light Painting وابرز النصائح التي يجب اتخاذها في اعداد الانارة السينمائية والفوتوغرافية .

ويهدف الكتاب الى تقديم مادة علمية غنية لاههم ماوصلت اليه التقنيات الحديثة في مجال فن الصورة الفوتوغرافية وطرائق تصنيع الفيلم جماليا والتي ترفد المخرجين والمصورين الفوتوغرافيين والسينمائيين والباحثين بالكثير من المعلومات في مجال الاختصاص

Comments are disabled.